المركزي السوري يطرح أوراقا نقدية جديدة تغيب عنها صورة الأسد الأب

مال وأعمال

المركزي السوري يطرح أوراقا نقدية جديدة تغيب عنها صورة الأسد الأب ورقة نقدية جديدة من فئة 1000 ليرة سورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvgg

طرح مصرف سوريا المركزي الثلاثاء 30 يونيو/حزيران، أوراقا نقدية جديدة من فئة 1000 ليرة سورية للتداول بالأسواق تحت عنوان "حضارة وانفتاح".

وقد خلت العملة الجديدة من صورة الرئيس السوري السابق حافظ الأسد، علما أن الورقة النقدية السابقة من فئة  1000 ليرة سورية كانت تتضمن صورة للرئيس الراحل.

ورقة نقدية قديمة فئة 1000 ليرة سورية

وقال حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة في مؤتمر صحفي عقد في مقر المصرف بدمشق إن "طرح الأوراق المالية الجديدة بدأ في العام 2010 من خلال طرح نقود من فئة 50 و100 ليرة في سياق التحسين المستمر لميزات الأوراق النقدية المطروحة في التداول من حيث المقاييس والرسومات وسعيا لتغيير كامل العملة بما يعكس المظهر الحضاري والتاريخي لسوريا ويحافظ على سلامة الأوراق النقدية السورية وحمايتها من التعرض للتلف نتيجة كثرة التداول".

وأكد ميالة "عدم تأثير طباعة العملة الجديدة على معدلات التضخم كونها ستحل مكان أموال قديمة مهترئة"، كاشفا عن "سحب 70 مليار ليرة أموالا مهترئة من التداول وطباعة عشرة مليارات عملة جديدة"، لافتا إلى وضعها في التداول اعتبارا من يوم غد في الصرافات الآلية في محافظات دمشق واللاذقية وطرطوس.

وأوضح ميالة أن المصرف المركزي راعى في الإصدار الجديد وجود مزايا أمنية متعددة وحديثة في الأوراق النقدية يمكن التعرف عليها من قبل المواطنين بطريقة سهلة كالعلامات البارزة والنجمة متغيرة اللون وخيط الأمان وميزة الرؤية عبر الورقة.

وكان المصرف المركزي قد طرح العام الماضي أوراقا نقدية من فئة الخمسمائة ليرة سورية وقابلها سحب بالقيمة والعدد من العملة القديمة والمهترئة من السوق.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic