موسكو: لن نوافق على تقييد حق استخدام النقض في مجلس الأمن

أخبار روسيا

موسكو: لن نوافق على تقييد حق استخدام النقض في مجلس الأمنغينادي غاتيلوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvfv

أكدت موسكو أنها لن توافق على فكرة تقييد استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن من قبل أعضائه الدائمين، معتبرة أن مثل هذه الخطوة ستؤدي حتما إلى تنامي التوتر.

وقال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي في تصريح صحفي الثلاثاء 30 يونيو/حزيران: "لا يمكننا أن نوافق على فكرة تقييد حق النقض (الفيتو) الذي يتمتع به الأعضاء الخمس الدائمون".

وحذر من أن مثل هذه الخطوة ستمثل انحرافا عن مبدأ توافق الأعضاء الدائمين، علما بأن هذا المبدأ يعد حجر الأساس الأمم المتحدة برمتها، وهو مسجل في ميثاق الأمم المتحدة.

وأوضح الدبلوماسي أن حق النقض ليس امتيازا أُعطي للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، بل هو عنصر مهم بمثابة ضمان الطابع المتوازن للقرارات التي تُتخذ في مجلس الأمن، أما هدفه الأساسي فيكمن في حث الدول على الانخراط في العمل المشترك والبحث عن حلول وسط، وأخذ مصالح الآخرين بعين الاعتبار.. "لذلك سيؤدي فرض أي قيود مصطنعة حتما إلى تنامي التوتر وإلى ظهور ثغرات يستغلها من يسعى لتحقيق أهدافه الأحادية المنفعة".

وأشار إلى تزايد النقاشات بشأن تقييد استخدام حق النقض في الآونة الأخيرة، موضحا أن الجانب الفرنسي يقوم بدور خاص في ذلك.

وأعاد غاتيلوف إلى الأذهان أن لجوء روسيا والصين إلى استخدام حق النقض حال مرارا دون تدخلات خارجية في الشؤون الداخلية لدول عدة، بما فيها سوريا.

وقال: "لقد أعرب شركاء كثيرون عن تقديرهم لهذا الموقف المبدئي، علما بأنه أثبت صوابه".

المصدر: تاس