"اليوفا" يفتح صفحة جديدة في "قاعدة اللعب المالي النظيف"

الرياضة

ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvfr

أدخل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليوفا" تغييرات جديدة على "قاعدة اللعب المالي النظيف"، خففت من صرامتها بعد أن واجهت في الفترة الأخيرة انتقادات لاذعة.

ويحاول "اليوفا" تشجيع الاستثمارات في الأندية الأوروبية والتحول من "التقشف إلى النمو المستدام".

وصدقت اللجنة التنفيذية لليوفا على قرار بالسماح للأندية، المرتابة من الشروع باستثمارات جديدة، التواصل مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للحصول على موافقة على الخطة عبر "تسوية تطوعية".

وهنا أكد "اليوفا" أنه يجب تقديم خطة عمل قابلة للتطبيق من أجل التوصل لتسوية، كما قال إنه سيمنح خطط الأعمال الجديدة الوقت اللازم للتطبيق.

وسيمنح الاتحاد الأوروبي استثناءات للأندية، التي تنتمي لدول تعاني من عجز اقتصادي أو التي تمر بمرحلة إعادة بناء على مستوى الأعمال.

شعار دوري أبطال أوروبا

ومن التغييرات أيضا أن الأندية الآن تستطيع حذف الإنفاق على الشباب وكرة القدم للسيدات من حسابات اللعب النظيف المالي.

وقال ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيان "القواعد الجديدة بمثابة امتداد وتقوية لقواعد اللعب النظيف المالي".

وأضاف "أهداف اللعب النظيف المالي الإجمالية ستبقى كما هي. نحن ننتقل فقط من مرحلة التقشف إلى مرحلة أخرى يمكن خلالها توفير المزيد من الفرص للتنمية المستدامة والتطوير".

ووفقا لقواعد اللعب النظيف المالي سابقا لا يمكن للأندية أن تنفق أكثر من إيراداتها، واستبعد اليوفا بسبب ذلك نادي دينامو موسكو من الدوري الأوروبي الموسم المقبل.

أعلام اليوفا بجانب مقر الاتحاد في نيون

كما فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أندية أخرى منها باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وروما وإنتر ميلان.

وقال منتقدون إن قواعد اللعب النظيف المالي تمنع الأندية الصغيرة من النمو وتعزز لوضع الراهن الذي تسيطر فيه أندية بعينها على دوري أبطال أوروبا وبطولات الدوري المحلية.

 

المصدر: "رويترز"