إسرائيل تعتزم بناء سياج أمني مع الأردن

أخبار العالم العربي

إسرائيل تعتزم بناء سياج أمني مع الأردنجنود إسرائيليون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gved

أعلنت إسرائيل الاثنين 29 يونيو/ حزيران أنها تنوي بناء سياج أمني على الحدود الشرقية مع الأردن لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين والمسلحين، حسب ما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وجاء في بيان صادرعن مكتب بنيامين نتنياهو، أن المجلس الأمني المصغر وافق على مقترح نتنياهو للبدء ببناء جدار أمني بطول 30 كيلومترا على امتداد الحدود الشرقية لإسرائيل في المنطقة الممتدة بين إيلات والموقع الذي سيشيد فيه مطار تمناع".

وأكد مكتب نتنياهو أن السلطات الإسرائيلية تجري اتصالات مع الأردن حول الجدار الأمني الذي سيشيد على الأراضي الواقعة تحت سيادة إسرائيل، مفيدا بأن الجدار لا يمس بسيادة الأردن أو بمصالحها القومية التي سيتم احترامها.

وكان نتنياهو شدد أمام لجنة برلمانية الاثنين على أن الجدار الجديد يعد امتدادا لسياج أمني على الحدود مع مصر شيد عام 2013 ، و"منع تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى إسرائيل وصد التنظيمات الإرهابية".

وشيدت إسرائيل جدارا على الحدود في هضبة الجولان المحتلة، بعد بدء الأزمة في سوريا خوفا من تدفق اللاجئين أو المسلحين، إضافة إلى ذلك تشيد إسرائيل جدارا عازلا في الضفة الغربية منذ عام 2002، مع بداية الانتفاضة الثانية بحجة الحفاظ على أمنها.

المصدر: " أ ف ب"