12 طالبا من جامعة سودانية يسعون إلى "داعش"

أخبار العالم العربي

12 طالبا من جامعة سودانية يسعون إلى  السودان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvca

قال أحمد بابكر عميد شؤون الطلبة بأكاديمية السودان للعلوم والتكنولوجيا إن 12 طالبا يحمل معظمهم وثائق سفر غربية يعتقد أنهم سافروا إلى تركيا بنية الانضمام لجماعات متشددة بسوريا.

وأشار بابكر إلى أن جميع الطلاب من كلية الطب في الجامعة 9 منهم ذكور و3 إناث غادر غالبيتهم الجمعة عبر الخطوط التركية من دون إعلام ذويهم.

وأضاف أن 7 من الطلاب يحملون جوازات سفر بريطانية بينما يحمل اثنان الجواز الكندي ويحمل طالب جواز سفر أمريكيا بالإضافة إلى اثنين يحملان الجواز السوداني.

وقال إن "الدلائل على سفر الطلاب إلى تركيا تشير إلى أنهم يتجهون للانضمام لجماعات إسلامية متطرفة والجهة الأقرب للحدود التركية هى مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية"، مشيرا إلى أن السلطات التركية اعتقلت ثلاثة طلاب في مطار تركي لم يحدده. وأضاف أن واحدا من بين الاثني عشر يحمل جواز سفر دبلوماسيا سودانيا.

وتعتبر مجموعة الطلاب المغادرين هذه، إن صح خبر ذهابها إلى سوريا، الثانية من نوعها تخرج من الأكاديمية لتتجه إلى سوريا هذا العام.

وذكر بابكر أن الجامعة فرضت إجراءات بعد أن سافرت المجموعة الأولى من الطلاب بما فيها المراقبة داخل الجامعة وعقد جلسات توجيهية للطلاب.

ومن جهتها أكدت متحدثة باسم مكتب وزارة الخارجية البريطانية في لندن سفر 7 بريطانيين إلى تركيا من السودان، وأضافت أن السفارة تقدم المساعدة القنصلية وتعمل عن كثب مع الشرطة التركية لتحديد أماكنهم.

ومن السودان أكد متحدث باسم السفارة البريطانية في الخرطوم علم السفارة بمغادرة الطلاب السبعة يوم الجمعة.

المصدر: "رويترز"