استئناف المفاوضات الليبية في المغرب

أخبار العالم العربي

استئناف المفاوضات الليبية في المغربالممثل الخاص للأمم المتحدة برناردينو ليون في مؤتمر صحفي بقصر المؤتمرات في الصخيرات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gv72

يستأنف الوفدان اللذان يمثلان البرلمانين الليبيين المتنازعين الجمعة جولة مفاوضات جديدة ترعاها الأمم المتحدة في الصخيرات المغربية بهدف التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا سمير غطاس الجمعة 26 يونيو/حزيران "وفد طرابلس وصل وكذلك بعض الشخصيات المستقلة.. وبرلمان طبرق سيصل الجمعة وسنستأنف عندها المحادثات رسميا".

 وقال غطاس: "نأمل أن تكون هذه الجولة ختامية".

المبعوث الخاص للأمم المتحدة في ليبيا يحضر اجتماعا مع أعضاء المؤتمر الوطني العام الليبي

ويتنازع السلطة في ليبيا برلمانان وحكومتان، الأول في طرابلس والثاني في طبرق شرق البلاد، و يحظى الأخير باعتراف المجتمع الدولي.

وسلمت الأمم المتحدة في الجولة الأخيرة من المفاوضات وفدي البرلمانين مشروع اتفاق هو الرابع بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية لعام مع تعيين رئيس للوزراء.

هذا ووافق البرلمان الليبي المنتخب، الأربعاء الـ24 من يونيو/حزيران، على الاستمرار في محادثات السلام التي تعقدها الأمم المتحدة وذلك بعد طلبه إجراء تعديلات في اتفاق تقاسم السلطة الذي يهدف إلى إنهاء الصراع بين الحكومتين المتنافستين في البلاد.

وقال النائب طارق الجروشي إن مجلس النواب وافق على إجراء تعديلات في آخر مسودة اتفاق للأمم المتحدة بأغلبية 66 عضوا من أصل 76 عضوا.

وأضاف أن من بين تعديلات مجلس النواب تقليص صلاحيات غرفة البرلمان الثانية المقترحة وكذلك جعل عضويتها أكثر توازنا بين الطرفين.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية