مقتل 4 عسكريين من التحالف العربي قرب الحدود اليمنية وغارات جديدة على حرض

أخبار العالم العربي

مقتل 4 عسكريين من التحالف العربي قرب الحدود اليمنية وغارات جديدة على حرضموقع للقوات السعودية على الحدود مع اليمن (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gv3u

أعلنت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية الخميس 25 يونيو/حزيران مقتل 3 عسكريين سعوديين وإماراتي في اشتباكات متفرقة مع الحوثيين في جيزان ومنطقة عسير ونجران قرب الحدود مع اليمن.

وأشار البيان إلى مقتل رقيب وجندي من القوات البرية السعودية الأربعاء وقت الإفطار بمقذوف صاروخي في قطاع جيزان، و أن جنديا آخر من سلاح الحدود السعودي قتل أثناء أداء مهامه في منفذ علب بمنطقة عسير، كما قتل ضابط صف من القوات الإماراتية المشاركة في التحالف يوم الاثنين وذلك أثناء مواجهة مع مسلحي الحوثي بقطاع نجران.

من جانب آخر أفادت وسائل إعلام يمنية أن طائرات التحالف استهدفت بـ 8 غارات جوية مواقع في مدينة حرض بمحافظة حجة شمال غرب اليمن حيث أكدت مصادر أن 4 غارات استهدفت فندق الثريا الذي تعرض سابقا لعدة غارات، فيما استهدفت 4 غارات أخرى مواقع على الخط الدائري غرب المدينة تسببت بانفجارات عنيفة يعتقد أنها وقعت على أحد مخازن الأسلحة، وأكدت المصادر أن اشتباكات عنيفة تدور في شمال المدينة بالرشاشات الثقيلة، وأن طائرات الأباتشي تحلق في سماء المدينة.

طائرة تابعة لقوات التحالف العربي (أرشيفية)

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن الحدود اليمنية - السعودية، تشهد تصعيدا غير مسبوق حيث يحشد الحوثيون قواتهم ويطلقون صواريخ غراد وكاتيوشا باتجاه مواقع داخل الحدود السعودية.

وذكرت وسائل الإعلام أن منفذ الطوال تعرض مساء الأربعاء لغارات جوية تسببت في حرائق داخل مبنى الجمارك و دمرت بعض المباني، وتعرضت مناطق حدودية تابعة للحوثيين وتجمعاتهم لقصف مقاتلات سعودية ومروحيات أباتشي في محافظة حجة وصعدة.

حضرموت تطالب بإعادة منفذ الوديعة إلى سلطتها 

على صعيد آخر رفضت السلطة المحلية في محافظة حضرموت الإجراءات التي تمت مؤخرا بتسليم أمن منفذ الوديعة لمجاميع مسلحة بقيادة شيخ قبلي من خارج المحافظة.

ووجهت السلطة المحلية خطابا إلى رئيس الجمهورية ونائبه جاء فيه أن مهمة الحفاظ على أمن المنفذ من صميم مهام الوحدات العسكرية الرسمية المرابطة على الحدود وتتبع المنطقة العسكرية الأولى، مؤكدة أن هذا الإجراء لا يمكن قبوله.

وأشارت السلطة في بيانها إلى أن أي اعتماد على مجاميع خارج إطار العمل العسكري الرسمي سيعمل على تأزيم الوضع وسيجر المنطقة إلى تداعيات خطيرة تهدد أمن وسلامة المحافظة، مشددة على أهمية العمل من أجل تنسيق جميع الجهود بين الأطراف والجهات المعنية ما يضمن تجاوزا آمنا للأزمة الحادة التي تشهدها البلاد.

جهود الصليب الأحمر في اليمن (صورة أرشيفية)

الصليب الأحمر يحذر من مجاعة في كثير من محافظات اليمن

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان على موقعها على الإنترنت إن سفينة تابعة لها تحمل شحنة مكونة من 1000 طن من المساعدات الغذائية الطارئة الى جانب ثلاثة مولدات كبيرة وصلت اليوم إلى ميناء الحديدة، محذرة من بلوغ الوضع الغذائي في اليمن مستويات تقترب من المجاعة في الكثير من المحافظات.

وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية في اليمن أنطوان غراند "نظراً إلى الحصار الاقتصادي الذي يؤثر على جميع الناس في اليمن فإن وصول هذه المساعدات العاجلة حدث مرحب به". موضحا أن هذه المساعدات من المواد الغذائية سيستفيد منها عشرات الآلاف من الناس المتضررين بالنزاع المسلح.

وفي نفس الاتجاه شدد الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الأربعاء على الضرورة الملحة للتوصل إلى هدنة إنسانية في هذا البلد الذي بات "قريبا جدا من المجاعة"، مذكرا بأن 21 مليون يمني بحاجة إلى مساعدة إنسانية أي 80% من السكان.

من جانبه قال دبلوماسي في مجلس الأمن لوكالة "أ ف ب" إن اليمن الذي يستورد 90% من المواد الغذائية يخضع "لحصار بحري" يفرضه تحالف عربي بقيادة سعودية.

وأضاف الدبلوماسي طالبا عدم كشف هويته "يقول السعوديون إنه ليس حصارا بل منطقة مراقبة بحرية وفي غياب هدنة إنسانية يجب تخفيف هذا الحصار لتتمكن السفن من العبور" وتموين السكان.

تعليق مراسلنا في صنعاء

تعليق فهمي اليوسفي الناشط السياسي في جماعة "أنصار الله"

المصدر: وكالات