الخارجية البلغارية: لن تنشر أسلحة أمريكية هجومية في بلغاريا

أخبار العالم

الخارجية البلغارية:  لن تنشر أسلحة أمريكية هجومية في بلغارياوزير الخارجية البلغاري دانيال ميتوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gv2q

أعلن وزير الخارجية البلغاري دانيال ميتوف، الأربعاء 24 يونيو/حزيران، أن المعدات العسكرية الهجومية الأمريكية لن تنشر على أراضي بلاده.

وقال الدبلوماسي البلغاري: "لن ننشر أسلحة ومعدات هجومية يمكن تفسير تواجدها بأنه دليل على عدوان".

مع ذلك، أشار ميتوف إلى أن نية واشنطن نشر المعدات العسكرية في بلغاريا لا تخرج من إطار التعاون بين البلدين في مجال الأمن والدفاع وتتناسب مع الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في الناتو.

وأضاف: "قوات الناتو تعتبر قواتنا، سواء جاءت من ألمانيا أو فرنسا أو الولايات المتحدة أو أية دولة أخرى"، موضحا أن نشاطات الحلف تقوم على مبادئ الدفاع الجماعي.

بدوره، قال ديميتر كيوميورجييف نائب وزير الدفاع البلغاري إنه وفق الاتفاقية بين البلدين التي تم التوصل إليها عام 2006، يمكن لمجموعة القوات الأمريكية التي يجب ألا يتجاوز عددها 2500 شخص، إجراء التدريبات على أراضي بلغاريا باستخدام معدات عسكرية لازمة.

وقال: "في الوقت الراهن لا يوجد في بلغاريا هذا العدد من العسكريين الأمريكيين على أراضي بلغاريا ومن المستبعد أنه سيكون.. وتجري جميع التدريبات وفقا لخطط معلنة مسبقا. ولا يمكن نشر أية معدات إضافية دون موافقة الحكومة والقيادة العسكرية البلغارية على ذلك".

وكان وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر أكد، الثلاثاء الماضي، نية الولايات المتحدة لنشر 250 قطعة من المدرعات وكذلك مدافع هاوتزر وعربات المشاه في كل من بلغاريا وأستونيا وليتوانيا ولاتفيا وبولندا ورومانيا وألمانيا. 

المصدر: "تاس"