بان كي مون: يجب التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران في الموعد المقرر

أخبار العالم

بان كي مون: يجب التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران في الموعد المقررالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guzk

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه من الضروري التوصل إلى اتفاق بين الوسطاء الدوليين وطهران بشأن برنامجها النووي في الموعد المقرر له.

وفي مقابلة مع قناة "فرانس 24" قال بان كي مون الثلاثاء 23 يونيو/حزيران: "أنا أدعو إلى بذل كل الجهود للتوصل إلى اتفاق".

وردا على سؤال عما إذا كان يرى واقعيا الحصول على نتيجة مطلوبة في الأيام المتبقية على انقضاء المهلة المحدد (الـ30 من يونيو/حزيران) قال: "نعم، هذا ما أعول عليه".

الخارجية النمساوية: الجولة الختامية للمفاوضات ستجري في فيينا

أفادت وزارة الخارجية النمساوية بأن الجولة الختامية من المفاوضات بين مجموعة "5+1" وإيران ستجري في فيينا.

وفي حديث لوكالة "تاس" الروسية، قال متحدث باسم الخارجية إن الوزارة ستبدأ يوم الثلاثاء اعتماد الصحفيين الذين سيحضرون لتغطية سير المشاورات.

وفي باريس قال مصدر غربي مطلع على سير المحادثات إنه ليس هناك ضمان أن يتمكن الطرفان في التوصل إلى اتفاق بحلول الـ30 من يونيو/حزيران، وأكد المصدر لوكالة "تاس" إن الأجواء السائدة في المحادثات لا يمكن وصفها بـ"البناءة"، مضيفا: "سنعمل ما في وسعنا بل وسنعمل المستحيل من أجل صياغة وثيقة شاملة".

وذكر المصدر أن "تبادل الآراء" لا يزال مستمرا لكن ما يجري في الواقع هو "مساومة حقيقية بين جميع الأطراف"، مضيفا أن فرص النجاح لا تزال "50%".

وفي فيينا أفاد مصدر دبلوماسي يشارك في المشاورات بأن وزيري الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والأمريكي جون كيري يمكن أن يصلا إلى العاصمة النمساوية أواخر الأسبوع الجاري، أي في الـ27 أو الـ28 من يونيو/حزيران الجاري.

وكان ظريف قال في ختام لقائه مع رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني في لوكسمبورغ الاثنين، "إذا وجدت إرادة سياسية هناك فرص جيدة لإنهاء المفاوضات بشأن البرنامج النووي (الإيراني) قبل الـ30 من يونيو/حزيران أو بعد أيام من هذا الموعد".

المصدر: "تاس"