موسكو: لنشاط واشنطن وسيئول العسكري قرب كوريا الشمالية "دور مدمر"

أخبار العالم

موسكو: لنشاط واشنطن وسيئول العسكري قرب كوريا الشمالية فالنتينا ماتفيينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guy9

أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن النشاط العسكري المشترك للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يلعب "دورا مدمرا".

وقالت ماتفيينكو في لقاء مع رئيس الجمعية الشعبية العليا (برلمان كوريا الشمالية) تشو تخي بوك في موسكو الثلاثاء 23 يونيو/حزيران، إن تطور الوضع في شبه الجزيرة الكورية "لا يسمح بالارتياح"، مشيرة إلى أن تفاقم الوضع في المنطقة يتزامن مع التدريبات السنوية الأمريكية الكورية الجنوبية التي يحمل بعض جوانبها طابعا استفزازيا واضحا.

وأكدت رئيسة مجلس الاتحاد أن موسكو تدعو دائما كافة الأطراف إلى ضبط النفس وعدم السماح بأية خطوات تؤدي إلى تصعيد الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

من جهة أخرى أكدت ماتفيينكو أن روسيا معنية بمواصلة التعاون مع كوريا الشمالية لتسوية القضية النووية وغيرها من قضايا شبه الجزيرة من أجل تخفيف التوتر في المنطقة.

وأعربت ماتفيينكو عن قناعتها بضرورة حل كل القضايا من خلال إجراء مفاوضات وحوار سلمي، رافضة أية سيناريوهات تفترض استخدام القوة في المنطقة.

مجلس الدوما الروسي

برلماني روسي: بيونغ يانغ ستعلق برنامجها النووي في حال أوقفت واشنطن استفزازاتها

من جهة أخرى كان إيفان ميلنيكوف نائب رئيس مجلس الدوما الروسي قد أعلن أن كوريا الشمالية أكدت استعدادها لتعليق برنامجها النووي في حال أوقفت الولايات المتحدة مناوراتها الاستفزازية قرب حدودها.

أدلى ميلنيكوف بهذا التصريح بعد مشاركته في اجتماع بين رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) سيرغي ناريشكين ورئيس الجمعية الشعبية العليا تشو تخي بوك، تناول قضية الأمن النووي.

وأكد ناريشكين في وقت سابق الثلاثاء 23 يونيو/حزيران، أن موسكو وبيونغ يانغ قد توقعان قبل نهاية العام الجاري اتفاقا بشأن منع نشاط عسكري خطر، مشيرا إلى أن الجانب الروسي يعتبر زيارة رئيس برلمان كوريا الشمالية دليلا على أن بيونغ يانغ تعتزم مواصلة تطوير التعاون مع روسيا.

كما أضاف رئيس الدوما أن موسكو تتمسك بمواصلة التعاون المشترك مع بيونغ يانغ.

من جانبه قال تشو تخي بوك إن قيادة كوريا الشمالية ترحب بسياسة روسيا التي تدافع بنشاط عن مصالحها الاستراتيجية في مواجهة ضغط الغرب وعقوباته الاقتصادية، مؤكدا أن بيونغ يانغ تؤيد موسكو.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون