روسيا قلقة من تدهور الوضع في أفغانستان

أخبار العالم

روسيا قلقة من تدهور الوضع في أفغانستانالأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gux8

أعلن فلاديمير سافرونكوف نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، الاثنين 22 يونيو/حزيران، أن هجوم المسلحين على مبنى البرلمان الأفغاني يشير إلى تفاقم الأوضاع في البلاد.

وقال سافرونكوف في كلمة ألقاها في أجتماع مجلس الأمن الدولي إن موسكو "قلقة من تدهور الوضع. وأصبح الهجوم على البرلمان الأفغاني اليوم دليلا جديدا على ذلك. كما يثير الخطر الإرهابي الكبير وتثبيت مواقع المسلحين في المناطق الشمالية للبلاد، سيما بمحافظة قندوز مؤخرا، قلق روسيا وجيرانها برابطة الدول المستقلة في آسيا الوسطى".

ودعا الدبلوماسي الروسي إلى منع زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وأعاد إلى الأذهان أن روسيا "حذرت مرارا من محاولة المسلحين للاستفادة من عملية سحب مجموعات القوات الأجنبية من أفغانستان".

أفغانستان.. صورة من الأرشيف

كما أشار سافرونكوف إلى تزايد الخطر الذي يشكله أمام أفغانستان تنظيم "داعش" الإرهابي. وطلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن يلفت اهتماما جديا لهذه المسألة في تقريره التالي الخاص بالوضع في أفغانستان.

الأمم المتحدة: أكثر من  4.2 ألف مدني قتلوا أو جرحوا في أفغانستان عام 2015

وذكر نيكولاس هايسوم المبعوث الخاص الأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان الاثنين أن 4216 مدنيا لقوا مصرعهم أو أصيبوا بجروح في أفغانستان منذ بداية العام الجاري جراء الأعمال القتالية بين القوات الحكومية والمسلحين.

واشار هايسوم خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي الخاص بأفغانستان، الى أن 16 مدنيا أغلبيتهم من النساء والأطفال راحوا ضحية انفجار حافلة كانوا يستقلونها منذ يومين فقط.

وقال: "نرى تفاقم النزاع على كافة أراضي البلاد، بما فيها المناطق التي كانت تعتبر آمنة في السابق".

المصدر: "تاس"