بوتين يؤكد لميركل وهولاند ضرورة وقف كييف قصفها لمدن دونباس

أخبار العالم

بوتين يؤكد لميركل وهولاند ضرورة وقف كييف قصفها لمدن دونباسبوتين يؤكد لميركل وهولاند ضرورة وقف كييف قصفها لمدن دونباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guwd

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن على كييف وقفقصف مدن منطقة دونباس.

وأفاد الكرملين الاثنين 22 يونيو/حزيران بأنه خلال المكالمة الهاتفية، أشار الجانب الروسي مجددا إلى ضرورة تفعيل عملية التسوية السياسية للنزاع في دونباس، وحل المسائل المتعلقة بالإصلاح الدستوري في أوكرانيا، إضافة إلى ضرورة إنعاش جنوب شرق البلاد اقتصاديا واجتماعيا.

هذا وبحسب بيان الكرملين، فإن زعماء الدول الثلاث أدلوا بعدد من الأفكار في سياق لقاء "مجموعة النورماندي" (روسيا، الأمانيا، فرنسا، أوكرانيا) ، المقرر عقده في 23 يونيو/حزيران في باريس على مستوى وزراء الخارجية، وكذلك اللقاءات القادمة في مينسك لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا ولجان العمل الفرعية التابعة لها.

هذا وذكر البيان أن بوتين وميركل وهولاند اتفقوا على مواصلة الاتصالات فيما بينهم.

مركيل وهولاند: التقدم في التسوية "غير كاف"

من جانبها، نقلت وسائل إعلام فرنسية عن مصدر قريب من رئيس فرنسا أن المكالمة استغرقت 45 دقيقة وأن هولاند وميركل أشارا خلالها إلى أن التقدم الذي تم إحرازه في عملية التسوية في أوكرانيا "غير كاف"، كما أنهما تحدثا عن ضرورة ممارسة الضغط على طرفي النزاع "نظرا لتوتر الوضع".

وفي وقت سابق من الاثنين، أفادت الرئاسة الأوكرانية بأن الرئيس بيترو بوروشينكو بحث مع المستشارة الألمانية الوضع في شرق أوكرانيا و"نسقا مواقفهما" عشية اللقاء الوزاري لـ"رباعية النورماندي" في باريس.

وذكرت الرئاسة أن بوروشينكو أشار إلى التصعيد الملحوظ للوضع الأمني في منطقة النزاع وتنامي حوادث لإطلاق النار من قبل قوات الدفاع الشعبي في دونباس.

مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا تعقد اجتماعاتها في مينسك الثلاثاء

أكدت وزارة الخارجية البيلاروسية عقد اجتماعات لمجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية واللجان الفرعية المنبثقة عنها في مينسك الثلاثاء 23 يونيو/حزيران.

مبنى وزارة الخارجية البيلاروسية في مينسك

وأفاد دميتري ميرونتشيك المتحدث باسم الخارجية البلاروسية الاثنين 22 يونيو/حزيران، بأن الوزارة تجري تحضيرات لاستضافة جلسة جديدة من المفاوضات حول تسوية الأزمة الأوكرانية في الـ23 يونيو/حزيران في مينسك، موضحا أنها ستعقد خلف الأبواب المغلقة.

وكانت داريا أوليفر المتحدثة باسم المبعوث الأوكراني إلى مفاوضات مينسك الرئيس السابق ليونيد كوتشما أكدت في وقت سابق الاثنين عقد اجتماعات مجموعة الاتصال الثلاثاء.

وأشارت أوليفر أيضا إلى أن الدبلوماسي النمساوي مارتين سايديك الممثل الجديد لرئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سيشارك في مفاوضات مينسك لأول مرة، مضيفة أن اللجان الفرعية الثلاث (للشؤون السياسية والاقتصادية والإنسانية) ستعقد اجتماعاتها قبل اجتماع المجموعة ذاتها.

تعيين مبعوث جديد لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى أوكرانيا

وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية الصربي إيفيتسا داتشيتش، الذي يرأس حاليا منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، عن تعيين الدبلوماسي النمساوي مارتين سايديك مبعوثا جديدا له إلى أوكرانيا.

وجاء في بيان صادر عن داتشيتش الاثنين أن سايديك سيحل محل المبعوثة السابقة هايدي تاليافيني في مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى أن سايديك دبلوماسي مخضرم يملك معرفة واسعة في القانون الدولي والعلاقات المتعددة الجوانب.

كما شكر داتشيتش في بيانه تاليافيني على إسهامها في الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة في أوكرانيا وحولها سياسيا.

تجدر الإشارة إلى أن سايديك قد أجرى قبل تعيينه رسميا مباحثات في وزارة الخارجية الروسية الاثنين. وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الدبلوماسي النمساوي مستعد لبذل قصارى الجهد من أجل تسوية النزاع في دونباس وفقا لاتفاقات مينسك.

يذكر أن هايدي تاليافيني التي عينت مبعوثة للمنظمة إلى أوكرانيا في 8 يونيو/حزيران عام 2014، قدمت استقالة في بداية يونيو/حزيران الحالي. ومع ذلك من المتوقع أن تشارك تاليافيني في اجتماع مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية في مينسك الثلاثاء 23 يونيو/حزيران.

الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا: أوضاع حقوق الإنسان في أوكرانيا مقلقة للغاية

من جهة أخرى أعلنت رئيسة الجمعية البرلمانية آن براسير لدى افتتاحها دورة جديدة للجمعية في ستراسبورغ الاثنين أن الوضع في مجال حقوق الإنسان في أوكرانيا مقلق للغاية.

وتتصدر قضايا أمن الصحفيين ومصير المفقودين أثناء النزاع في أوكرانيا الدورة الحالية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وقام البرلماني البريطاني جيم شيريدان بإعداد تقرير بهذا الشأن يؤكد ضرورة تقديم مساعدات إلى أهالي المفقودين ويدعو جميع أطراف النزاع إلى مساعدة أهالي المفقودين في البحث عن ذويهم أو إثبات هوياتهم، إذا تطلب الأمر ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الحالية للمنظمة ستستمر حتى الـ26 من يونيو/حزيران، وستبحث الجمعية القضية الأوكرانية يوم الخميس.

يذكر أن روسيا تقاطع جلسات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا حتى نهاية العام الحالي بعد حرمان وفدها من حق التصويت وغيره من الصلاحيات على خلفية الأزمة الأوكرانية وانضمام القرم إلى الاتحاد الروسي.

المصدر: وكالات روسية