مئات اللاجئين يعودون إلى سوريا بعد فتح تركيا البوابة الحدودية

أخبار العالم العربي

 مئات اللاجئين يعودون إلى سوريا بعد فتح تركيا البوابة الحدوديةصورة أرشيفية للاجئين سوريين قرب الحدود التركية السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guw7

عبر مئات اللاجئين السوريين، الإثنين 22 يونيو/حزيران، الحدود التركية عائدين إلى سوريا بعد أيام من قيام مقاتلين أكراد بطرد عناصر تنظيم "داعش" من بلدة تل أبيض.

وحسب شهود عيان، فقد عبر العديد من اللاجئين معظمهم نساء وأطفال من بلدة أقجة قلعة التركية إلى تل أبيض، إثر فتح البوابة الحدودية بين تركيا وسوريا، بعد إجراءات أمنية مشددة من الجانب التركي أدت إلى إغلاق البوابة لمدة 4 أيام.

وكان مقاتلون من وحدات حماية الشعب الكردية قد سيطروا على تل أبيض من تنظيم "الدولة الإسلامية" الأسبوع الماضي ليبعدوا بذلك المتشددين عن الحدود في هجوم ساندته غارات جوية قادتها الولايات المتحدة.

وكانت تركيا اتهمت القوات الكردية في شمال سوريا الأسبوع الماضي بإجلاء المدنيين من المناطق التي تسيطر عليها وعبرت عن قلقها من إخراج العرب والتركمان من محيط تل أبيض.

ونفت وحدات حماية الشعب الكردية المزاعم ودعت المدنيين للعودة إلى المدن التي يسيطر عليها الأكراد السوريون وضمنت سلامتهم.

وحسب السلطات التركية، نقلا عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فقد فر أكثر من 23 ألف لاجئ من القتال في شمال سوريا ليدخلوا تركيا هذا الشهر.

وتسببت الحرب في سوريا بلجوء أكثر من 3 ملايين سوري إلى الخارج  وهو ما يعادل نحو خمس عدد السكان قبل الحرب، وتؤوي تركيا 1.8 مليون لاجئ سوري مما يعني أنها تفوقت على باكستان كأكبر دولة مستضيفة للاجئين في العالم.

ووفقا لأحدث أرقام الأمم المتحدة يوجد نحو 7.6 ملايين نازح داخل سوريا.

المصدر: رويترز