القاهرة تعين سفيرا لها في تل أبيب لأول مرة منذ 3 أعوام

أخبار العالم العربي

القاهرة تعين سفيرا لها في تل أبيب لأول مرة منذ 3 أعوامالعلمان المصري والإسرائيلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guup

عينت مصر أول سفير لها لدى إسرائيل منذ عام 2012، الأحد 21 يونيو/حزيران، في إشارة إلى تحسن العلاقات بين البلدين.

وقالت وكالة أنباء "الشرق الاوسط" المصرية الأحد: "أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالحركة الدبلوماسية لسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية بالخارج. وشملت الحركة... ترشيح السفير حازم خيرت... سفيرا لمصر في تل أبيب".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في القدس: "أبلغتنا السلطات في مصر بأنها سترسل سفيرا إلى إسرائيل".

وكان الرئيس المصري المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة "الإخوان المسلمين" استدعى سفير مصر لدى إسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012 بعد هجوم إسرائيلي أدى إلى مقتل قيادي عسكري بحركة "حماس" الفلسطينية واندلاع أعمال عنف على مدى أسابيع.

إسرائيل ترحب بالقرار المصري

من جانبه، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بقرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى تعيين سفير جديد لدى تل أبيب، قائلا في تعليق لديوانه إن هذه الخطوة في اتجاه تقارب العلاقات بين تل أبيب والقاهرة، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

ووصفت الصحيفة السفير الجديد حازم خيرت بأنه دبلوماسي محنك وذو خبرة واسعة، وقالت إنه دبلوماسي قدير في عالم الدبلوماسية.

بدورها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن وزارة الخارجية رحبت بقرار السيسي وذكرت أن حازم خيرت عمل كمندوب سابق للقاهرة لدى جامعة الدول العربية، كما عمل سفيرا لدى كل من دمشق وتشيلى، وينتمى إلى عائلة دبلوماسية عريقة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية