الكرملين: فكرة "أوروبا المشتركة" جيدة نظريا لكن واقعيتها أمر مشكوك فيه

أخبار روسيا

الكرملين: فكرة رئيس الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guu9

أعلن رئيس الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف أن فكرة "أوروبا المشتركة" جيدة من الناحية النظرية، لكن ثمة شكوكا في إمكانية تحقيقها على الصعيد العملي في الظروف الراهنة.

وفي مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" الأحد 21 يونيو/حزيران أشار إيفانوف إلى أن ذهنية الكتل العسكرية وممارسة الضغوط والإملاء السياسي تحول دون تحقيق هذه الفكرة.

وشدد رئيس ديوان الكرملين على أن "الديمقراطية لا يجوز زرعها في الأرض كالبطاطا"، موضحا أن "لكل شعب تقاليده وثقافته".

مع ذلك فقد ذكر إيفانوف أن روسيا لا تتخلى عن فكرة بناء نظام أمن مشترك متكامل "من لشبونة إلى فلاديفوستوك"، بالإضافة إلى اهتمام موسكو بجعل هذه المنطقة مجالا واحدا للتعاون الاقتصادي بين الدول.

هذا وذكر أن روسيا تتابع باهتمام تطور الوضع حول اليونان وتنتظر نتائج الاستفتاء البريطاني بشأن عضويتها في الاتحاد الأوروبي. وبهذا الخصوص أعاد إيفانوف إلى الأذهان أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ليس إلا "في بداية مسيرته" وهو يضم خمس دول فقط كما ليس له عملة واحدة، "لكن إذا كنتم تعترفون بأن معظم الروس أوروبيون من حيث ثقافتهم ودينهم وذهنيتهم، وهي حقيقة جلية، وإذا تحدثنا عن أوروبا فدعونا نتحدث عن أوروبا كبيرة مشتركة وليس أوروبا منقسمة بخطوط فاصلة".

إيفانوف: من السابق لأوانه الحديث عن تعزيز العلاقات بين موسكو وواشنطن

وبشأن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة أشار إيفانوف إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن تعزيزها ما دامت الأزمة الأوكرانية مستمرة.

إيفانوف: الحديث عن تهديد روسيا لدول البلطيق "هوس" 

ونفى إيفانوف بشدة مزاعم عن وجود تهديد من قبل روسيا لدول البلطيق، واصفا إياها بـ"هوس مرضي" لا أساس له. وتابع قائلا إن المراد من هذه التصريحات ليس سوى محاولة هذه الدول الحصول على تمويل إضافي من قبل الناتو.

وشدد رئيس ديوان الكرملين على أن روسيا ليست "دولة انتحارية" كي تفكر جديا في شن هجوم على حلف شمال الأطلسي.

المصدر: وكالات روسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة