فابيوس ينتقد الاستيطان ونتنياهو يرفض "الإملاءات" والفلسطينيون يرحبون بالمبادرة الفرنسية

أخبار العالم العربي

فابيوس ينتقد الاستيطان ونتنياهو يرفض نتنياهو وفابيوس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gutl

رحب الفلسطينيون بمبادرة السلام الفرنسية، في الوقت الذي صرح فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض تل أبيب لأي محاولات لفرض إملاءات دولية بخصوص التسوية مع الفلسطينيين.

واعتبر نتنياهو أن موقفه هذا ضروري لضمان الأمن وتحقيق السلام في المنطقة.

وحسب ما نقلته الإذاعة الإسرائيلية، أوضح رئيس الحكومة الإسرائيلية أن المقترحات الدولية المطروحة لا تلبي احتياجات إسرائيل الأمنية، مشددا على أنها تجبر إسرائيل على العودة إلى حدود غير قابلة للدفاع.

وأشار نتنياهو إلى أن الأطراف الخارجية تتجاهل مطلقا ما يجري على الطرف الآخر من الحدود.

وشدد نتنياهو على ضرورة أن يعترف الفلسطينيون بإسرائيل دولة للشعب اليهودي.

من جانبه أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال لقاء نتيناهو في القدس أن الهدف من مساعيه ليس مجردّ إصدار قرار أممي، بل إيجاد حل للأزمة الفلسطينية الإسرائيلية محذرا من خطورة انفجار العنف في حال عدم التمكن من حل الأزمة، مضيفا أنه سيواصل السعي من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

فابيوس والمالكي

هذا ورحب الجانب الفلسطيني بالمبادرة الفرنسية، وأكد وزير الخارجية رياض المالكي في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي في رام الله تقديم الدعم اللازم لإنجاحها.

وكان فابيوس قال في جولته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر الجودة في عمان، إن المنطقة العربية تمر بظروف ليست سهلة، مثمنا جهود الأردن لإعادة الأمور إلى طبيعتها.

وأوضح فابيوس أن الهدف الأول والأساسي من جولته في المنطقة هو إعادة فتح مباحثات السلام بين فلسطين وإسرائيل، مؤكدا أن فرنسا لا تعترف إلا بضرورة إعادة السلام بحل القضية الفلسطينية.

وبين فابيوس أن باريس تعمل على عدم تدهور الأوضاع في الوقت الحالي في ضوء توقف مباحثات السلام، منوها بأن حل الدولتين هو الحل الأمثل الذي يجب أن ترتكز عليه المفاوضات النهائية للسلام.

وفي وقت سابق السبت انتقد وزير الخارجية الفرنسي الاستيطان الإسرائيلي، معتبرا إياه سببا في تراجع الآمال المعقودة حول حل الدولتين في إطار عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

إفادة مراسلتي قناة RT في القدس ورام الله:

تعليق الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي من رام الله، ومن القدس المحلل السياسي شاؤول منشي:

مزيد من التفاصيل في الفيديو التالي:

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية