بروكسل ترفع الحجز عن حسابات مصرفية للبعثات الدبلوماسية الروسية

أخبار العالم

بروكسل ترفع الحجز عن حسابات مصرفية للبعثات الدبلوماسية الروسيةوزير الخارجية البلجيكي ديديه رايندرس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guss

أعلنت بروكسل السبت 20 يونيو/حزيران أنها رفعت الحجز عن حسابات تعود للبعثات الدبلوماسية الروسية في مصرف "ING" في بلجيكا على أن يتم إلغاء الحجز عن الحسابات الأخرى الاثنين المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء البلجيكية عن وزير خارجية البلاد ديدييه ريندرس قوله: "تم رفع الحجز عن الحسابات المصرفية في بنك ING، أما الباقي فسيتم رفعه الاثنين"، وأضاف:" هذه الإجراء يشمل في المقام الأول سفارة روسيا في بلجيكا وكذلك بعثتيها الدبلوماسيتين لدى الاتحاد الأوروبي والناتو".

وبحسب الوكالة فإن ريندرس رحب بالتعاون بين سلطات بلاده والسفارة الروسية وكذلك مع محامي شركة "يوكوس" والبنوك.

كما أفاد الوزير البلجيكي بأن تعديلات ستضاف على قانون القضاء الوطني، تقضي باستثناء الحسابات المصرفية العائدة للبعثات الدبلوماسية من الحجز، ما يمكن بالتالي بلجيكا من تنفيذ التزاماتها الدولية.

وقامت السلطات الفرنسية والبلجيكية هذا الأسبوع باحتجاز ممتلكات روسية، تنفيذا لقرار أصدرته محكمة التحكيم في لاهاي بناء على دعوى من المساهمين السابقين في شركة "يوكوس" النفطية الروسية، ويلزم بتغريم روسيا 50 مليار دولار.

وكانت وزارة الخارجية الروسية استدعت السفير البلجيكي لدى موسكو، الخميس الماضي، بعد تجميد حسابات مصرفية للسفارة الروسية في بلجيكا والممثليتين الروسيتين لدى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو في بروكسل، واحتجاز أصول لعدد من المنظمات والشركات الروسية.

وحسب الخارجية الروسية، فإن موسكو قد تنظر في اتخاذ تدابير مناسبة ردا على ذلك ضد الممتلكات البلجيكية على الأراضي الروسية.

في السياق ذاته أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت، أن روسيا ستدافع عن مصالحها عبر القنوات القانونية.

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون