انتهاء مشاورات جنيف دون تحديد موعد لاستئنافها

أخبار العالم العربي

 انتهاء مشاورات جنيف دون تحديد موعد لاستئنافهاالمبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guq1

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد عن انتهاء الجولة الأولى من مشاورات جنيف بين اليمنيين دون تحديد موعد استئنافها.

وقال المبعوث الأممي " لمسنا تعاملا إيجابيا من الأطراف في المشاورات.. أنا متفائل بشأن تطبيق الحوثيين لقرارات مجلس الأمن".

وأضاف ولد الشيخ أحمد" ما تم التوصل إليه في جنيف يمكن البناء عليه مستقبلا.. الحوار يتم بين الأطراف اليمنية ويجب أن يبقى كذلك".

وأشار إلى أنه سيكشف عن الجهود الدولية في الأيام المقبلة بشأن وقف إطلاق النار ودعا جميع الأطراف إلى احترام شهر رمضان ووقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن 21 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

وزير الخارجية اليمني: انتهاء الجولة الأولى من مشاورات جنيف دون اتفاق

وزير الخارجية اليمني رياض ياسين

هذا أعلن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين الجمعة 19 يونيو/ حزيران أن الجولة الأولى من مشاورات جنيف بين الأطراف اليمنية انتهت دون التوصل إلى اتفاق.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن ياسين قوله إن الجولة الأولى من المشاورات غير المباشرة في جنيف بين الوفد الحكومي ووفد الحوثيين لم تحقق النتائج المرجوة منها.

وأضاف ياسين: "سنغادر جنيف غدا"، معللا بأن وفد الحوثيين "لم يسمح بالوصول إلى النتائج المطلوبة، التي كنا نرغب بالوصول إليها".

تعليق مراسلتنا في جنيف

غارات للتحالف في عدن واحتدام الاشتباكات بتعز

من جانب آخر، جدد التحالف بقيادة السعودية صباح الجمعة غاراته في عدن، واحتدمت المواجهات بين المقاومة الشعبية من جهة وقوات الحوثيين وصالح في تعز، فيما ترواح مفاوضات التسوية بين الجانبين في جنيف.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر محلية قولها فجر الجمعة 19 يونيو/حزيران أن "المسلحين الحوثيين وقوات صالح يشنون في هذه الأثناء قصفا عنيفا بالأسلحة الثقيلة على عدد من الأحياء في مدينة تعز، من بينها حي الموشكي والروضة وشارع الأربعين وجبل جره". 

هذا واندلعت اشتباكات عنيفة مساء الخميس بين عناصر المقاومة الشعبية ومسلحين حوثيين مدعومين بقوات صالح، في منطقة الضباب بتعز.

وحسب هذه المصادر، أسفرت الاشتباكات عن سقوط 13 قتيلا بينهم قائد ميداني وجرحى في صفوف الحوثيين، بينما أحرزت المقاومة الشعبية تقدما ملحوظا.

يذكر أن محافظة تعز تعد واحدة من أهم وأعنف جبهات القتال في اليمن، حيث أفادت مصادر محلية وشهود عيان بأن دمارا كبيرا لحق بالمدينة جراء الاشتباكات المتواصلة والقصف الجوي من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية. وكان 35 مسلحا من الحوثيين وقوات صالح و9 من اللجان الشعبية قتلوا الخميس في معارك عنيفة في الجفينة.

ومع ارتفاع وتيرة الاشتباكات، أعلن نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق أن نحو 13 مليون شخص في اليمن لا يحصلون على الغذاء الكافي، محذرا من تداعيات استمرار تدهور الأمن الغذائي في هذا البلد. ولفت حق إلى أن عدد الذين لا يحصلون على الغذاء الكافي ارتفع نحو 2،3 مليون عما كان عليه خلال شهر مارس/آذار الماضي، وأن 19 محافظة يمنية من أصل 22 دخلت مرحلة الأزمة أو حالة الطوارئ.

تعليق مراسلنا في صنعاء  

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية