إقالة رئيس جهاز الأمن الأوكراني

أخبار العالم

إقالة رئيس جهاز الأمن الأوكرانيفالينتين ناليفايتشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gun4

أقال البرلمان الأوكراني "الرادا" الخميس 18 يونيو/حزيران رئيس جهاز الأمن في البلاد فالينتين ناليفايتشينكو من منصبه على خلفية خلافات نشبت مؤخرا في صفوف القيادة الأوكرانية.

ووقع رئيس مجلس "الرادا" فلاديمير غرويسمان على قرار إقالة ناليفايتشينكو الذي كان يترأس جهاز الأمن منذ الإطاحة بالرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش في فبراير/شباط عام 2014، وذلك بعد أن صوت النواب لصالح تسريح جهاز الأمن استجابة لطلب رئيس الدولة بيترو بوروشينكو .

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن استبعاد ناليفايتشينكو المعروف بصلاته المتينة مع الإدارة الأمريكية (في الفترة من 2001-2003  شغل منصب قنصل السفارة الأوكرانية في واشنطن) عن أهم جهاز أمني في البلاد، مرتبط بفضائح الفساد الأخيرة في جهاز الأمن الأوكراني وعمليات تهريب مواد محظورة إلى جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد في شرق أوكرانيا.

هذا وأفادت تسريبات أخرى نقلا عن مقربين من ناليفايتشينكو بأنه أعرب عن نيته الانخراط في العمل السياسي ورغبته في الوصول إلى منصب الرئاسة.

وكان بعض النواب الأوكرانيين قد كشفوا أن بوروشينكو أبلغ ناليفايتشينكو مسبقا بقرار إقالته، وعرض عليه بدلا من ذلك منصب  رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية أو نائب رئيس للوزراء المكلف بمسائل التكامل الأوروبي، لكن الأخير رفض.

ومن اللافت أن إقالة ناليفايتشينكو جاءت بعد نشوب خلاف بينه وبين النيابة العامة في البلاد، إذ اتهم رئيس جهاز الأمن أحد نواب المدعي العام السابقين بالتورط في عمليات ابتزاز استهدفت إدارة مستودع للنفط قرب كييف وقد احترق بالكامل في الـ10 من مايو/أيار.

وردت النيابة العامة باستدعاء ناليفايتشينكو لاستجوابه في القضية.

المصدر: وكالات