تقرير: أكثر من 400 شيشاني انضموا إلى "داعش" في سوريا

أخبار روسيا

تقرير:  أكثر من 400 شيشاني  انضموا إلى داعش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gugx

 أعلنت وزارة الداخلية في جمهورية الشيشان الروسية أن أكثر من 400 شخص من سكان الجمهورية سافروا إلى سوريا للانضمام إلى صفوف تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية أن 405 أشخاص من الشيشان سافروا إلى سوريا للمشاركة في العمليات القتالية منذ اندلاع الحرب هناك. ومنذ ذلك الحين، قتل 104 منهم، وعاد 44 إلى وطنهم، فيما يبقى مصير الآخرين مجهولا.

وتابع أنه تم فتح 88 قضية جنائية ضد شيشان شاركوا في القتال بسوريا، وصدرت أحكام بالسجن في بعض القضايا.

من جانب آخر أكد أبتي علاودينوف نائب وزير الداخلية الشيشاني أن السلطات تبذل أقصى الجهود لمنع سفر الشباب إلى سوريا، وهي تجمع المعلومات عن القنوات التي يجري إرسال المقاتلين الجدد إلى سوريا عبرها. وأوضح أن الداخلية تتلقى في حالات عديدة، نداءات من آباء شبان توجهوا إلى منطقة النزاع أو ينوون القيام بذلك، وفي هذه الحالة تساعد السلطات في إعادة الأبناء إلى طريق الصواب، مؤكدا أن رجال الدين يلعبون دورا مهما للغاية في هذا العمل.

جهاز الأمن الفيدرالي الروسي: أكثر من 200 من سكان منطقة الفولغا يقاتلون في صفوف التنظيمات الراديكالية

بدوره أعلن مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف أن ما يربو على 200 من سكان منطقة الفولغا يقاتلون حاليا في صفوف التنظيمات الراديكالية في سوريا والعراق.

وتابع بورتنيكوف خلال اجتماع مكرس لحماية المنطقة من المخاطر الإرهابية عقد الثلاثاء 16 يونيو/حزيران إن السلطات تتتبع عمليات التجنيد المتواصلة في المنطقة للقتال في صفوف تنظيم "داعش" الإرهابي.

تجدر الإشارة إلى أن محكمة في منطقة الفولغا أصدرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي الحكم بسجن اثنين من مؤيدي "داعش" أدينا بالتخطيط لهجوم إرهابي على منشأة تخزين وإتلاف الأسلحة الكيميائية في مقاطعة كيروف.

وكان بورتنيكوف أعلن في فبراير/شباط الماضي أن قرابة 1700 مواطن روسي يقاتلون في صفوف تنظيم "داعش"، مضيفا أن عدد المرتزقة الأجانب بين مقاتلي التنظيم يبلغ قرابة 20 ألف شخص من نحو 100 دولة.

بدوره ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تنظيم "داعش" لا يمثل خطرا مباشرا على روسيا في الوقت الراهن، لكنه أكد أن الاستخبارات الروسية تتتبع تحركات المواطنين الروس الذين يحاربون أو يتدربون في صفوف الإرهابيين في سوريا والعراق.

اعتقال 23 إرهابيا من عناصر "حزب التحرير" في بشكورتوستان

وفي سياق متصل، كشف مدير جهاز الأمن الفيدرالي عن عملية أسفرت عن اعتقال 23 إرهابيا من عناصر "حزب التحرير الإسلامي" المحظور في جمهورية بشكورتوستان الروسية.

وأوضح بورتنيكوف أن العملية جرت في فبراير/شباط الماضي في مدينة أوختا ومناطق أخرى في بشكورتوستان.

المصدر: نوفوستي