ديمبسي يؤكد أن العراق لا يحتاج إلى قوات أمريكية للانتصار على "داعش"

أخبار العالم العربي

ديمبسي يؤكد أن العراق لا يحتاج إلى قوات أمريكية للانتصار على مارتن ديمبسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gufo

شكك رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي بحاجة العراق إلى قوات أمريكية برية لإحراز النصر على تنظيم "داعش". 

ورأى ديمبسي في تصريحات نقلتها وكالة "أ ب" الاثنين 15 يونيو/حزيران أن العراقيين يحتاجون إلى مزيد من الوقت للتغلب على انقساماتهم وخوض معركتهم بأنفسهم، معتبرا أن انتصارا دائما على "داعش" يتطلب شيئا أكبر من القوة العسكرية، أي عراقا موحدا ومدعوما من جيرانه، حسب تعبيره.

وأوضح في تصريحات أمام الجنود الأمريكيين المرابطين في مدينة نابولي خلال زيارة قام بها إلى إيطاليا يوم الخميس الماضي: "إذا فرضنا سيطرتنا على هذه الحملة فعلا، فلا شك لدي بأننا سنهزم تنظيم داعش في إطر زمنية أسرع، لكن سيكون ثمن ذلك ثقيلا على رجالنا ونسائنا بالزي العسكري".

لكن ديمبسي حذر من أن مثل هذا الانتصار الذي سيحققه الأمريكيون لن يكون طويل الأمد، قائلا: "ربما سينسحب داعش ويمكن أن يتكبد هزيمة عسكرية، لكن بعد سنتين ستأتي جماعة أخرى تحمل اسما آخر ولها أيديولوجية مختلفة".

وأكد ديمبسي أنه يدرس أيضا خيارات بديلة في حال تبين أن الحكومة العراقية عاجزة عن اتخاذ خطوات "تغير قواعد اللعبة"، مثل تشكيل "حرس وطني" يضم أفرادا من العشائر السنية.

وتابع: "في هذا الحال سنضطر للبحث عن سبل أخرى لمواصلة ممارسة الضغط على داعش واختيار شركاء آخرين يمكننا الاعتماد عليهم للدفاع عن أنفسنا".

وأوضح: "إذا بدأ داعش بتهديد مواطنينا ومؤسساتنا ومصالحنا الوطنية، وإذا بدأ التخطيط لهجمات في الخارج ووضع مخططات ضد أراضي الولايات المتحدة، فلدينا قدرات عسكرية في المنطقة يمكننا الاعتماد علينا. لكن في هذه المرحلة لا أعتقد أن علينا أن نفقد الأمل في الحكومة العراقية وقدراتها على إدارة هذه الحملة، بالدعم الذي نقدمه لها، ودون أن تتبنى الولايات المتحدة قيادة العملية".

تعليق المحلل السياسي محمد نعناع

تعليق داوود خير الله الأستاذ المحاضر في جامعة جورج تاون

المصدر: أ ب

الأزمة اليمنية
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب