بورصة أثينا تتراجع أكثر من 6% متأثرة بفشل المفاوضات

مال وأعمال

بورصة أثينا تتراجع أكثر من 6% متأثرة بفشل المفاوضاتبورصة أثينا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guej

سجلت بورصة أثينا في بداية تداولات الاثنين 15 يونيو/حزيران تراجعا بأكثر من 6%، متأثرة بفشل المفاوضات التي جرت الأحد بين اليونان والجهات الدائنة في بروكسل وبتشدد مواقف أثينا.

وتراجع المؤشر العام بنسبة 6.57% عند الساعة 10:55 بتوقيت موسكو، وكانت المصارف هي الأكثر تأثرا حيث تراجع سهم "ألفا" بنسبة 12.15% والبنك الوطني اليوناني 13:43% و"يوروبنك" 13.74% وبنك "بيريوس" 18.49%.

وكانت محادثات نهاية الأسبوع في بروكسل بين وفود اليونان والجهات الدائنة انتهت دون التوصل إلى اتفاق بسبب "خلافات كبرى" لا تزال قائمة بين الطرفين كما أعلنت المفوضية الأوروبية، فيما نددت أثينا بمطالب الترويكا معتبرة إياها "غير منطقية".

وقال الناطق باسم المفوضية إن "الاقتراحات اليونانية لا تزال غير كاملة" مؤكدا في الوقت نفسه أن رئيس المفوضية جان كلود يونكر "لا يزال على قناعة" بإمكانية التوصل إلى حل "بحلول نهاية الشهر" حين تواجه اليونان استحقاقا مهما لتسديد دفعة لصندوق النقد الدولي قد لا تكون قادرة على الالتزام به.

وأعلن صندوق النقد الدولي الأحد أن التوصل لاتفاق بشأن أزمة اليونان يتطلب "قرارات صعبة" من جانب أثينا وكذلك من جانب شركائها الأوروبيين الذين عليهم القيام بمبادرة بشأن ديونها.

المصدر: أ ف ب