البشير يتوجه إلى جنوب إفريقيا رغم مذكرة الاعتقال في حقه

أخبار العالم العربي

البشير يتوجه إلى جنوب إفريقيا رغم مذكرة الاعتقال في حقهالرئيس السوداني عمر حسن البشير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gubi

توجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير، السبت 13 يونيو/حزيران، إلى جنوب إفريقيا لحضور قمة الاتحاد الإفريقي رغم إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.

وقالت مصادر في الرئاسة ووكالة أنباء السودان الرسمية إن البشير توجه إلى جوهانسبرج ليترأس وفد السودان في القمة التي تبدأ الأحد.

وكانت المحكمة الجنائية قد أصدرت مذكرة الاعتقال في عام 2009 متهمة البشير بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بالصراع في دارفور.

ومنذ صدور المذكرة كانت معظم زيارات البشير للخارج إلى دول غير أعضاء بالمحكمة الجنائية الدولية مثل السعودية ومصر. لكنه سافر أيضا إلى عدد من الدول الأعضاء والتي امتنعت عن اعتقاله مثل نيجيريا التي استقبلته في يوليو/ تموز عام 2013.

من جهتها، قالت إيليس كيبلر القائمة بعمل مدير العدالة الدولية في منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان "السماح للرئيس البشير بالذهاب إلى جنوب إفريقيا دون اعتقاله سيكون وصمة كبرى في سمعتها بشأن تعزيز العدالة للجرائم الخطيرة".

وأضافت "الالتزامات القانونية لجنوب إفريقيا كعضو بالمحكمة الجنائية الدولية تعني التعاون في اعتقال البشير وليس (التعاون) في خطط زياراته".

يذكر أن البشير ألغى زيارة لإندونيسيا لحضور قمة في أبريل/ نيسان في اللحظة الأخيرة. وأثارت خططه لحضور مؤتمر زعماء آسيا وإفريقيا في جاكرتا احتجاجات بين المنظمات الحقوقية التي تطالب باعتقاله.

المصدر: "رويترز"