سوريا.. الأكراد يتقدمون صوب معقل "داعش" في تل أبيض

أخبار العالم العربي

سوريا.. الأكراد يتقدمون صوب معقل وحدات حماية الشعب الكردية السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gub6

قالت وحدات حماية الشعب الكردية السورية، السبت 13 يونيو/حزيران، إنها بدأت في الزحف صوب بلدة تل أبيض التي يسيطر عليها "داعش" لتعزز توغلها في محافظة الرقة.

وأفاد ريدور خليل المتحدث باسم الوحدات بأنه تم التحرك صوب البلدة، الواقعة على الحدود مع تركيا، بعد محاصرة بلدة سلوك التي يسيطر عليها "داعش" وتقع على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي.

وأضاف "التحرك نحو تل أبيض من الشرق بدأ اليوم بعد الانتهاء من محاصرة بلدة سلوك".

وقال خليل "فر الكثير من مسلحي داعش من سلوك باستثناء مجموعة من الانتحاريين داخل البلدة والمفخخات لذلك نحن حذرون جدا من الدخول إلى قلب المدينة".

وينذر التقدم باندلاع معركة كبرى على الحدود التركية بين وحدات حماية الشعب وتنظيم "الدولة الإسلامية".

وعزمت الوحدات الدخول إلى محافظة الرقة معقل التنظيم من محافظة الحسكة المجاورة بمساعدة التحالف الذي تقوده واشنطن للتمكن من طرد عناصر "داعش".

وكانت وحدات حماية الشعب قد صدت هجوما للتنظيم على مدينة عين العرب "كوباني" في يناير/كانون الثاني بمساعدة الضربات الجوية للتحالف.

صورة أرشيفية

تركيا تمنع السوريين الفارين من المعارك من اجتياز حدودها

على صعيد آخر، استخدمت قوات الأمن التركية، السبت، خراطيم المياه وأطلقت العيارات التحذيرية لإبعاد آلاف السوريين عن معبر حدودي بعد هروبهم من المعارك الدائرة بين القوات الكردية و"داعش".

وكان السوريون ينتظرون خلف سياج شائك عند معبر آقجا قلعة الحدودي في جنوب شرق البلاد.

ويصل المزيد من السوريين الفارين من منطقة تل أبيض ما يرفع درجة التوتر عند المعبر، حيث تمنع القوات التركية أي سوري من الدخول.

وذكرت تركيا الخميس أنها تتخذ إجراءات للحد من تدفق السوريين إلى أراضيها إثر دخول الآلاف منهم خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال مسؤولون إن تركيا استقبلت أكثر من 13500 سوري خلال الأيام القليلة الماضية.

تعليق المحلل السياسي حسام شعيب من دمشق، ومن باريس فهد المصري منسق مجموعة الإنقاذ الوطني:

المصدر: وكالات