14 قتيلا من القوات المشتركة في تفجيرات انتحارية لداعش شمال تكريت

قتلى في ديالي مع تصاعد التوتر بين الأكراد والعرب

أخبار العالم العربي

14 قتيلا من القوات المشتركة في تفجيرات انتحارية لداعش شمال تكريتقوات عراقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guad

ثلاثة تفجيرات شمالي تكريت نفذها انتحاريو "داعش"، السبت 13 يونيو/حزيران، أسفرت عن مقتل 14 عنصرا من القوات المشتركة وإصابة 13 آخرين بجروح، حسب ما أفاد به مصدر أمني.

وقال مصدر أمني إن ثلاث تفجيرات انتحارية بسيارات مفخخة استهدفت مقرا عسكريا للقوات الأمنية والحشد الشعبي في منطقة الحجاج جنوبي بيجي، 40 كم شمالي تكريت، مما أسفر عن مقتل 14 عنصرا وإصابة 13 آخرين بجروح متفاوتة على الأقل.

بالمقابل لقي 40 مسلحا على الأقل من "الدولة الإسلامية" مصرعهم في غارة نفذها طيران التحالف الدولي جنوبي كركوك بالعراق، وفقا لما صرحت به صادر أمنية عراقية السبت 13 يونيو/حزيران.

كما أكد مصدر أمني في محافظة كركوك، أن قصفا جويا استهدف ناحية الرياض وأطراف منطقة الفتحة وقضاء الحويجة، جنوب غربي المحافظة، أدى إلى مقتل 14 مسلحا من تنظيم "داعش" بينهم خمسة يحملون جنسيات عربية وإفريقية من بينهم المدعو أبو طلحة التونسي وهو قيادي بارز في التنظيم في مناطق جنوب غربي كركوك.

وفي وقت سابق قتل أكثر من خمسين مدنيا وسقط عشرات الجرحى جراء قصف للطيران الحربي على سوق في مدينة الحويجة جنوبي كركوك في شمال العراق.

وأفادت مصادر طبية وأخرى محلية، في مدينة كركوك شمال البلاد، أن قصفا نفذته طائرة مجهولة الهوية استهدف حيا شعبيا، في منطقة الحويجة 55 كم جنوب غرب محافظة كركوك، أسفر عن مقتل 50 مدنيا بينهم أطفال ونساء، وإصابة نحو 40 آخرين في حصيلة أولية مرشحة للارتفاع.

تنظيم داعش

وفي السياق نفسه، قال أحد شيوخ عشائر الحويجة، خلف العبيدي، إن الطائرة استهدفت موقعا لتنظيم "داعش" يخزن فيه الأسلحة، وهو ما زاد عدد الضحايا المدنيين بسبب الانفجارات التي أعقبت القصف، حسب تصريحه.

وفي ناحية البغدادي، أعلن قائد الفرقة السابعة بالجيش اللواء الركن نومان عبد الزوبعي، السبت، إحباط هجوم لـ"داعش" على ناحية البغدادي، مؤكدا مقتل 21 مسلحا من مسلحي "الدولة الإسلامية".

وشهدت محافظة الأنبار تطورات أمنية كبيرة بعد سيطرة "داعش" على مدينة الرمادي، وإعدامه عشرات الأشخاص في المحافظة، الأمر الذي أجبر آلاف الأسر على النزوح من المدينة والتوجه نحو بغداد، قبل وصول تعزيزات أمنية للمحافظة مسنودة بالحشد الشعبي من أجل تحرير المنطقة.

عناصر من القوة المشتركة

بيجي.. مقتل 8 مقاتلين من الحشد الشعبي

وقالت مصادر عسكرية السبت إن ثمانية مقاتلين من الحشد الشعبي قتلوا وجرح 20 بتفجيرين وقعا غرب وشرق بيجي، وأضاف المصدر العسكري أن سيارة مفخخة يقودها انتحاري رافقها هجوم شنه مسلحو "داعش" على قرية القلق في منطقة الفتحة شرق بيجي، أسفر عن مقتل 6 وإصابة 16 آخرين.

فيما أدى انفجار سيارة مفخخة بين منطقة الصينية وبيجي غربا عن مقتل اثنين من قوات الحشد وجرح 4 آخرين.

وأوضحت مصادر أمنية أن اشتباكات عنيفة لازالت مستمرة في منطقي الهنشي والبو جواري شمال بيجي.

صورة من الأرشيف

وبمحافظة دهوك، كشف مسؤول في القوات الكردية عن تدمير موقع لمسلحي تنظيم "داعش" في محور غرب دجلة بالمحافظة وذلك بالتنسيق والتعاون مع طيران التحالف الدولي.

وبينما تحاول كل الأطراف العراقية المسلحة لم الشمل، تصاعدت حدة التوتر في محافظة ديالى شرق العراق، الجمعة، بين مقاتلين من قبيلتين عربية وكردية.

وقالت مصادر بالشرطة إن التقارير تضاربت بشأن ما حدث في المحافظة بعد أن حاول مقاتلو البشمركة الأكراد حفر خندق للفصل بين بلدتي جلولاء والسعيدية.

وأكدت المصادر الأمنية أن خمسة أشخاص قتلوا بعد اندلاع اشتباكات بين الجانبين اللذين يتنافسان على أراض في عدة أجزاء من العراق وإن كان وحد صفوفهما في السابق ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

المصدر: وكالات