بوتين وأردوغان يؤكدان نيتهما زيادة التبادل التجاري إلى مئة مليار دولار

أخبار روسيا

بوتين وأردوغان يؤكدان نيتهما زيادة التبادل التجاري إلى مئة مليار دولارالرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu9z

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال لقائهما في العاصمة الأذربيجانية باكو عزمهما على زيادة التبادل التجاري بين البلدين ليبلغ مئة مليار دولار.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي للصحفيين، السبت 13 يونيو/حزيران، إنه "تم التأكيد على النية المشتركة لعدم الامتناع عن الهدف المعلن في السابق، وهو هدف استراتيجي لزيادة التبادل التجاري ليبلغ ما يصل إلى 100 مليار دولار في المستقبل".

وذكر أن الرئيسين تبادلا الآراء حول جميع مجالات العلاقات الثنائية تقريبا، بما فيها التعامل التجاري الاقتصادي، وأشارا إلى "الديناميكية الإيجابية في العلاقات بين البلدين بشكل عام، لكنهما اعترفا بأن عام 2014 شهد اقتصارا قليلا في الحجم".

وأضاف بيسكوف أن بوتين وأردوغان ناقشا كذلك "السيل التركي" "في سياق الحوار في مجال الطاقة بين البلدين".

كما قال بيسكوف إن الجانبين بحثا موضوع بناء محطة الطاقة النووية "أكويو" في تركيا ومشاريع كبيرة مرتبطة بالتعاون الثنائي في مجال الطاقة.

اجتماع الرئيسين الروسي والتركي ووفدي البلدين في باكو - أذربيجان

وعلى الصعيد الدولي، جرى بحث القضايا الدولية الحالية، بما فيها الملف الأوكراني.

ومن الجانب الروسي شارك في اللقاء الذي كان مغلقا مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف ووزير الخارجية سيرغي لافروف، ووزير الطاقة ألكسندر نوفاك، والمدير العام للمؤسسة الروسية للطاقة الذرية "روس آتوم" سيرغي كيريينكو، ورئيس شركة "غازبروم" الكسي ميلر.

 وقبيل الاجتماع تم التقاط الصور، وتبادل الرئيس الروسي ونظيره التركي الانطباعات عن مراسم افتتاح دورة الألعاب الأوروبية الأولى التي جرت في باكو الجمعة 12 يونيو/حزيران بحضورهما.

وقال أردوغان بهذه المناسبة، إنه لم يحضر هذه المراسم أحد من زعماء بروكسل، فيما رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالقول إن: "تركيا، كمرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي، مثلت كل الاتحاد".

بوتين: روسيا مهتمة بتوسيع التعاون مع رجال الأعمال الأذربيجانيين

فلاديمير بوتين وإلهام علييف

كما اجتمع فلاديمر بوتين مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، وبحث معه التبادل التجاري والتعاون بين روسيا وأذربيجان. وأشار الرئيس الروسي إلى أنه "بالرغم من الاضطرابات التي يتعرض لها الاقتصاد، فإن التبادل التجاري بين البلدين يزداد".

وأضاف أن "ذلك يظهر أن رجال الأعمال الأذربيجانيين يستفيدون من الوضع الذي تشهده أسواقنا، بما فيها السوق الغذائي، الأمر الذي يسرني جدا"، وأضاف أن روسيا مهتمة بتوسيع هذا التعاون.

بدوره، ذكر علييف أن العلاقات بين موسكو وباكو تتطور بوتيرة إيجابية، لافتا إلى عقد لقاءات منتظمة بين الرئيسين، وإجراء الحوار على مستوى الوزراء وتعزيز العلاقات البرلمانية.

وقال إن مستوى العلاقات بين روسيا وأذربيجان يسمح لهما بـ"زيادة التعاون والنظر إلى المستقبل بتفاؤل".

المصدر: "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة