الخارجية الروسية: وتيرة مفاوضات النووي الايراني تنخفض

أخبار العالم

الخارجية الروسية: وتيرة مفاوضات النووي الايراني تنخفضالمفاوضات النووية الإيرانية في فيينا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu7d

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، الخميس 11 يونيو/حزيران، أن وتيرة سير المفاوضات الخاصة بالملف النووي الإيراني انخفضت.

وأوضح ريابكوف في حديث مع الصحفيين أن القليل من الوقت تبقى قبل حلول موعد السقف الزمني النهائي للتوصل إلى اتفاق في الـ30 من الشهر الحالي، وقال "ناقشنا مرارا جميع المواضع التي لم يتم حلها بعد، ومن بينها كيفية تخفيف ورفع العقوبات وإكمال العمل على الجزء النووي منها - فيما يخص التقييدات بشأن البرنامج النووي والمسائل المتعلقة بدخول المفتشين إلى المنشآت النووية الإيرانية.

سيرغي ريابكوف

وذكر الدبلوماسي الروسي أن إيران ودول السداسية (الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا) توصلت إلى تفاهم بخصوص إعادة بناء مفاعل "أراك"، لكن التفاهم غائب فيما يتعلق بمن سيقوم بإعادة بنائه ومتى وما هو مصدر الأموال لتحقيق ذلك.

في هذا السياق، أعرب ريابكوف عن قناعة موسكو بأن على طهران أن تتفق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول مسائل خلافية، مشيرا إلى أن "أي قضايا عالقة لدى المشاركين في المفاوضات قابلة للإزالة في إطار التعامل بين إيران والوكالة".

ريابكوف: على إيران والسداسية تحديد مهلة انضمام وزراء الخارجية للمفاوضات

كما قال ريابكوف إن إمكانية عقد لقاء على مستوى وزراء الخارجية بين إيران والسداسية غائبة حاليا.

وأشار إلى أنه من الضروري أن يتوصل المشاركون في الجولة الراهنة من المفاوضات إلى تفاهم مشترك بخصوص موعد الاجتماع   لوزراء الخارجية.

إيران والسداسية

وحسب قوله، فإن إيران والسداسية يجب أن تحددان المهلة يوم الجمعة 12 يونيو/حزيران.

ريابكوف: يجب احترام الإجراءات الأمنية البسيطة لتجنب التجسس الإلكتروني

وفيما يتعلق بظهور أنباء عن تجسس إلكتروني على اللقاءات بين ممثلي إيران والسداسية، قال ريابكوف إنه يجب احترام قواعد الأمن البسيطة خلال المفاوضات.

وأعرب عن استغرابه لأنه لم يتم الكشف عن التجسس سابقا.

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون