كييف تبتز مقرضيها.. إما تعليق السداد أو الموافقة على هيكلة الديون

مال وأعمال

كييف تبتز مقرضيها.. إما تعليق السداد أو الموافقة على هيكلة الديونكييف تهدد بتعليق سداد ديونها في حال رفض المقرضين إعادة هيكلة ديونها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu5r

تهدد كييف مقرضيها بتعليق عمليات سداد التزاماتها المالية أمامهم في حال رفضهم إعادة هيكلة ديونها كشرط للحصول على شريحة مساعدات تبلغ 1.7 مليار دولار.

وأعلنت وزيرة المالية الأوكرانية ناتاليا ياريسكو الخميس 11 يونيو/حزيران أن أوكرانيا سستضطر لتعليق سداد ديونها السيادية لمقرضيها الخارجيين في غضون أسابيع، في حال عدم التوصل إلى اتفاق خلال هذا الصيف بشأن إعادة هيكلة ديون البلاد التي تجاوزت 50 مليار دولار.

وقالت ياريسكو: "لا أعتقد أن لدينا الكثير من الوقت لذلك سوف أضطر لاستخدام أدوات أخرى لتخفيف الضغط على ميزان المدفوعات، كتعليق الدفع".

وزيرة المالية الأوكرانية ناتاليا ياريسكو

بدورها أكدت لجنة المقرضين الخاصة استعدادها للحوار مع كييف حول إعادة هيكلة ديون أوكرانيا، وترى وجود عقبات في تصريحات وزارة المالية الأوكرانية.

ورفضت أوكرانيا في وقت سابق من الشهر الجاري عرضا لإعادة هيكلة ديون تقدمت به مجموعة مستثمرين بينهم أكبر بنك في أوكرانيا "فرانكلين تمبلتون" يمتلكون حوالي 9 مليار دولار من حجم السندات السيادية الأوكرانية.

ويقتضي الاقتراح باستخدام 8 مليارات دولار من احتياطيات البلاد الدولية لسداد ديون أوكرانيا الأمر الذي ينتهك القانون الأوكراني.

وفي نفس السياق، وصفت الصحيفة البريطانية "فايننشال تايمز" خيار كييف تعليق سداد التزاماتها خلال الأسابيع القادمة في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع مقرضيها بالـ "الاستفزازي".

وعلى صعيد متصل، أشار رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينوك عقب لقائه مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد يوم أمس الأربعاء إلى وجوب إعادة هيكلة ديون البلاد.

وبحث ياتسينوك مع لاغارد الوضع الاقتصادي الحالي وبرنامج الإصلاحات في أوكرانيا الذي يدعمه صندوق النقد الدولي.

مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد

وتعاني أوكرانيا من أزمة اقتصادية وسياسية حادة دفعتها للجوء إلى شركائها الغربيين للحصول على قروض ومساعدات مالية.

ويجري حاليا صندوق النقد الدولي مراجعته الأولى لبرنامج المساعدات الذي منحه لأوكرانيا، حيث تأمل كييف في الحصول بموجبه في الشهر الحالي على شريحة مساعدات بقيمة 1.7 مليار دولار.

وينص برنامج صندوق النقد الدولي الذي مدته أربع سنوات على تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا قدرها 17.5 مليار دولار في إطار برنامج مساعدات دولي تبلغ قيمته 40 مليار دولار بينها 15 مليار دولار ديون قديمة لأوكرانيا تعول كييف على إعادة هيكلتها.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic