بوتين: كافة عناصر تسوية الأزمة الأوكرانية حاضرة في اتفاقات مينسك

أخبار العالم

بوتين: كافة عناصر تسوية الأزمة الأوكرانية حاضرة في اتفاقات مينسك فلاديمير بوتين..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu2w

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو وروما متفقتان على أن لا بديل عن الطرق السلمية لتسوية الأزمة في أوكرانيا، وأن إيطاليا تدعو بدورها إلى تنفيذ اتفاقات مينسك بالكامل.

وقال بوتين إن اتفاقات مينسك تنطوي على كافة عناصر التسوية الرئيسية السياسية والعسكرية والاقتصادية الاجتماعية والإنسانية للأزمة، إلا أنها لا تنفذ بالكامل بل "بشكل انتقائي".

وبشأن العلاقات مع مجموعة G7 أكد الرئيس بوتين أن روسيا مستعدة لتطوير العلاقات الثنائية مع دول "السبع الكبار" إذا أرادت الأخيرة ذلك.

وقال بوتين ردا على سؤال من الصحفيين: "لا توجد لدينا أية علاقات مع مجموعة السبع (الكبار)"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذه المجموعة لم تمثل أبدا منظمة دولية بل هي منتدى للقوى الكبرى لتبادل الآراء يتخذ قرارات غير ملزمة.

وأضاف الرئيس الروسي أن هناك أطرا ومنظمات أخرى للتعاون والحوار بين الدول، مشيرا إلى مجموعة العشرين ومنظمة شنغهاي للتعاون.

وأشار بوتين إلى أن موسكو عملت بنشاط في إطار G7 وكانت تقدم وجهة نظر بديلة في هذه المجموعة، قائلا "قرر شركاؤنا أنهم ليسوا بحاجة إلى هذه الرؤية البديلة. إن ذلك قرارهم".

وتمنى الرئيس الروسي النجاح لمجموعة G7، مضيفا أن "أية اتصالات ومناقشات يجب أن تخدم، كما يبدو لي، تطوير العلاقات الدولية".

بدوره أكد رئيس الوزراء الإيطالي أن الأجندة الدولية حاليا معقدة جدا، وروسيا هي من أهم اللاعبين الدوليين إلى جانب أوروبا وأمريكا، داعيا إلى التعاون من أجل مواجهة التحديات المشتركة والإرهاب الدولي قبل كل شيء.

وأشار رينتسي إلى أن تنشيط التطرف والإرهاب يؤدي إلى قتل مدنيين مسالمين ويبقى "الخط الأحمر"، معربا عن قناعته بأن الحوار مع موسكو بشأن مكافحة الإرهاب سيستمر.

موفدة قناة RT إلى روما:

المصدر: وكالات