آبي: مشاركة روسيا ضرورية لحل الأزمات العالمية

أخبار العالم

آبي: مشاركة روسيا ضرورية لحل الأزمات العالميةرئيس الوزراء الياباني سيندزو آبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtyq

اعتبر رئيس وزراء اليابان شينزو آبي أن مشاركة روسيا ضرورية في تسوية الأزمات العالمية الكبيرة، بما فيها السورية وملف إيران النووي، وتخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقال آبي في حديث لقناة NHK ليل الثلاثاء 9 يونيو/حزيران عقب انتهاء قمة مجموعة السبع إنه "أخذا بالاعتبار الوضع في أوكرانيا، لايمكننا الحديث الآن عن إمكانية لإجراء محادثات بناءة مع روسيا في إطار "الثماني"، ولكننا نرى في الوقت نفسه أن مشاركة روسية البناءة في تسوية المسألة السورية والملف النووي الإيراني وكذلك القضية الكورية الشمالية ضرورية".

وحول قمة "مجموعة السبع" المرتقبة في جزيرة سيما بولاية ميه اليابانية عام 2016 فأكد آبي أن بلاده "ستحرص على أن يشارك فيها الرئيس بوتين مشاركة بناءة".

وأوضح قائلا: "على سبيل المثال، فيما يتعلق بالتسوية في أوكرانيا، نحن نعمل على خلق الظروف كي تنفذ روسيا التزامات المفهومة من قبل المجتمع الدولي، ونود لو نبذل جهودا باتجاه يسمح للرئيس بوتين بالتحرك في هذا الاتجاه".

وكان رئيس الوزراء الياباني قد أعلن عقب القمة في مؤتمر صحفي أن الخطط المتعلقة بزيارة الرئيس الروسي المرتقبة الى اليابان تبقى بلا تغيير، وعزا ذلك إلى ضرورة تحقيق تقدم في المباحثات حول المشكلات الإقليمية بين البلدين، التي تحول على مدار 70 عاما بعد الحرب من توقيع معاهدة سلام بينهما".

في السياق نفسه قال الأمين العام للحكومة اليابانية يوشيهيدا سوغا إن زعماء دول "السبع الكبار" تفهموا موقف رئيس الوزراء شينزو آبي بما يخص تطوير الحوار المباشر مع روسيا.

وأكد سوغا في مؤتمر صحفي الثلاثاء أن "رئيس الوزراء أوجز لزعماء الدول ("السبع") خلال القمة موقفه من أهمية الحوار المباشر بين زعيمي روسيا واليابان لحل مسألة "الأراضي الشمالية" (كما تسمي اليابان الجزء الجنوبي من جزر الكوريل) وقد استُقبل ذلك بتفهم".


المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون