الأمم المتحدة.. إسرائيل خارج القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة.. إسرائيل خارج القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفالطفل أحد ضحايا الحرب على غزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gty7

أبقت الأمم المتحدة إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية خارج القائمة السوداء الخاصة بالدول والمنظمات التي تنتهك حقوق الأطفال خلال الصراعات.

وكانت الجزائرية ليلى زروقي الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الأطفال والنزاعات المسلحة أوصت في مسودة تقرير رفعته إلى الأمين العام بان كي مون بإضافة إسرائيل وحماس إلى القائمة.

وأكدت مصادر في الأمم المتحدة الاثنين 8 يونيو/ حزيران أن الأمين العام تجاوز توصيات زروقي، وتضمن تقريره النهائي المؤلف من 43 صفحة، انتقادا قويا فيما يتعلق بأثر العمليات العسكرية الإسرائيلية في 2014 على الأطفال الفلسطينيين.

وجاء في تقريره "إن مدى تأثر الأطفال غير المسبوق وغير المقبول في عام 2014 (بسبب العمليات العسكرية) يثير مخاوف خطيرة بشأن مدى امتثال إسرائيل للقانون الدولي الإنساني .. وخاصة فيما يتعلق بالاستخدام المفرط للقوة".

وأرسل التقرير إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين، علما أن للأمين الكلمة الأخيرة بشأن ضم دول أو منظمات للقائمة السوداء.

ورحب السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة رون بروسور من جانبه بقرار بان كي مون بـ "عدم الخضوع لإملاءات المنظمات الإرهابية والدول العربية، في قراره عدم إدراج إسرائيل في هذه القائمة المخزية، جنبا إلى جنب مع منظمات مثل الدولة الإسلامية والقاعدة وطالبان".

المصدر: "رويترز"