المكسيك .. نسبة المشاركة في الانتخابات دون 50 % وقد شابها عنف

أخبار العالم

المكسيك .. نسبة المشاركة في الانتخابات دون 50 % وقد شابها عنف عمليات فرز الأصوات في المكسيك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtx8

أعلن رئيس المعهد الوطني للانتخابات في المكسيك لورينزو كوردوفا الاثنين 8 يونيو/حزيران أن نسبة من أدلوا بأصواتهم تراوحت بين 47.2 و 48.5 %، ورغم ذلك اعتبرها إيجابية.

وأشار كوردوفا إلى أن 449 مركز اقتراع فقط لم يصوت فيها من أصل 148 ألفا و800 مركز في عموم البلاد.

وبناء على النتائج الأولية لفرز الأصوات حتى الساعة 23:15 بالتوقيت المحلي حصل الحزب الثوري ذو المؤسساتي الحاكم على نحو 30.3% من الأصوات ليضمن 200 مقعد من أصل 500 في البرلمان، وحصل حزب العمل الوطني على 22% من الأصوات ليحصل بذلك على 110 مقاعد، أما حزب الثورة الديمقراطية فحصل على نحو 11.6% من أصوات الناخبين ما يعادل 55 مقعدا، يذكر أن حزب الخضر الحليف للحزب الحاكم يمكن أن يحصل على 40 مقعدا في البرلمان.

وستصدر النتائج النهائية الأربعاء 10 يونيو/حزيران.

وبلغت نسبة مشاركة الناخبين في واحدة من أكبر الانتخابات في تاريخ المكسيك أقل من النصف حيث دعي للتصويت 83 مليون مكسيكي من أصل 122 مليون مكسيكي، وذلك لانتخاب نواب البرلمان و9 حكام ولايات بالإضافة إلى اختيار أكثر من 1500 مسؤول من مختلف المستويات.

عمليات الإحتجاج وحرق استمارات التصويت

والصورة السلمية لإدلاء عشرات الملايين من الناخبين بأصواتهم شوهتها هجمات على مراكز الاقتراع في عدد من المناطق، حيث أحرق محتجون في بلدة تيستلا بولاية غيريرو 28 مركز اقتراع من أصل 54، وفي ولاية أوهاكا اعتقلت القوات الأمنية 90 شخصا بسبب عدد من المخالفات، وفي ولاية تشياباس اعتقل 15 شخصا.

وساعدت الإجراءات الأمنية في مناطق التوتر على تجنب مصادمات عنيفة، حيث أرسلت السلطات إلى ولايات غيريرو وأوهاكا وتشياباس وميتشوكان نحو 18 ألفا من رجال الأمن الفيدرالي وقوات الجيش وفرضت حظرا مؤقتا على بيع الكحول.

متظاهرون مكسيكيون يحرقون استمارات انتخابية (فيديو)

متظاهرون يحرقون استمارات الاقتراع في بلدة تيستلا بولاية غيريرو الأمر الذي دفع السلطات المحلية إلى إغلاق مراكز الاقتراع في البلدة.

ويسعى المحتجون بهذه الأعمال إلى إظهار معارضتهم لطريقة تعامل الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نيتو مع قضية 43 طالبا كانوا قد قتلوا في وقت سابق من هذا العام.

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون