إيران.. اعتقال 5 أشخاص لهم صلة بتسميم زوار سعوديين في مشهد

أخبار العالم العربي

إيران.. اعتقال 5 أشخاص لهم صلة بتسميم زوار سعوديين في مشهدطاقم إسعاف في مدينة مشهد (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtwq

أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران غلام حسين محسني الاثنين 8 يونيو/ حزيران، اعتقال 5 أشخاص لهم صلة بواقعة تسميم زوار سعوديين في مدينة مشهد.

وأعرب محسني عن أسفه للحادث الذي وقع الأحد في فندق بمدينة مشهد (شمال شرق البلاد)، وتسبب الحادث في مقتل 4 سعوديين وإصابة 24 آخرين بتسمم، كانوا يقومون بزيارة لمواقع دينية.

وأكد محسني أنه تحدث مع المدعي العام في مشهد، ولم يثبت بعد ما إذا كان الحادث متعمدا وجنائيا أم عرضيا.

من جانبه أعلن علي مظفري وهو مسؤول قضائي إيراني رفيع المستوى إلقاء القبض على مدير الفندق و4 من طواقمه، مشيرا إلى احتمال تسمم الزوار السعوديين بسبب ترك بعض طواقم الفندق المبيدات الحشرية في الغرف سهوا.

وكان رئيس مؤسسة الغذاء والدواء الإيرانية رسول دیناروند أوضح أن تحاليلا أجريت لمعرفة أسباب الحادث وكشفت أن المتضررين تسمموا بـ"مادة سمية مضرة استخدمت في رش المبيدات الحشرية في الفندق".  

وأكد رسول أن الأجهزة الأمنية والاستخباراتية مازالت تدرس الحادث لمعرفة ما إذا كان هذا الحادث وقع عمدا أو من غير قصد.

وأشار إلى أن المادة السمية غير مرخصة وأن استخدامها كمادة رش مبيدات حشرية يعد مخالفة حيث أن أبخارا يتصاعد عند رشها، منوها بأن وفيات وحالات تسمم وقعت سابقا بهذا السم.

يذكر أن جميع من لقوا حتفهم كانوا من الأطفال أكبرهم طفلة تبلغ 14 عاما و 3 أطفال أعمارهم نحو 3 أعوام.

وفي نفس الموضوع قال القنصل السعودي بالنيابة لدى إيران إنه يتابع شخصيا الحادث وحالات المصابين، والقنصلية تتابع مباشرة تفاصيل الحادث وستتسلم من المستشفى والفندق والسلطات المختصة في إيران التقارير حول أسباب الحادث والإجراءات المتخذة.

المصدر: وكالات

مباشر من فلوريدا.. SpaceX الأمريكية تفاجئ العالم تُرسل لأول مرة صاروخا ومركبة للفضاء استعملا من قبل