اليمن.. القصف متواصل والعنف يتصاعد عشية جنيف (فيديو)

مقتل 45 وإصابة 100 في قصف للتحالف على صنعاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtu7

الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي تكشفان عن أسماء المشاركين في مؤتمر جنيف القادم وقصف متبادل في المناطق الحدودية شمال اليمن، وقتلى وجرحى بالعشرات في قصف للتحالف على العاصمة صنعاء.

أعلن السكرتير الصحفي للرئاسة اليمنية على صفحته في موقع "فيس بوك" أن الوفد الحكومي الذي سيشارك في مؤتمر جنيف المقرر عقده في 14 يونيو/حزيران، يتكون من ياسين مكاوي ورئيس حزب العدالة والبناء النائب عبدالعزيز جباري بالإضافة إلى  وزير الدفاع المختطف لدى جماعة الحوثي اللواء محمود الصبيحي والقياديين في حزب الإصلاح محمد قحطان ومحمد حسن دماج وفيصل رجب وعز الدين الأصبحي وزير حقوق الإنسان.

كما أكدت جماعة "أنصار الله" الحوثية على لسان الناطق باسمها محمد عبدالسلام ترحيبها بدعوة الأمم المتحدة للمشاركة في محادثات جنيف دون وضع أي شروط مسبقة، وقال عبدالسلام في تصريح صحفي "تم اللقاء يومنا هذا بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ في العاصمة العمانية مسقط، وتم خلال اللقاء مناقشة مؤتمر جنيف والتحضير له".

وأشار عبدالسلام إلى وصول وفد حوثي في إطار اللقاءات التشاورية إلى العاصمة الروسية موسكو تلبية لدعوة الخارجية الروسية، وكان وفد جماعة الحوثي المكون من رئيس المجلس السياسي صالح الصماد، والناطق باسم الجماعة محمد عبدالسلام، وعضو المجلس السياسي علي القحوم، قضى عدة أيام في مسقط لإجراء مباحثات برعاية روسية أمريكية بهدف وقف الحرب في اليمن.

هذا وفي نفس الوقت نفى المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي تقديم سلطنة عمان أي مبادرات طلبت فيها حصانة لعبدالملك الحوثي زعيم جماعة "أنصار الله" الحوثية.

وأشار بادي إلى أن الحكومة اليمنية تنظر إلى لقاء جنيف كـ"لقاء تشاوري" يستمر ثلاثة أيام وليس مؤتمرا للحوار، مؤكدا أن موافقة الحكومة جاءت بعد مشاورات مع أمين عام الأمم المتحدة، وقال "نحن في مشاورات مع الأمين العام للأمم المتحدة حول هذا الموضوع، ومشاوراتنا تتم حول ثلاثة أشياء، هي مرجعية الحوار، التي هي المبادرة الخليجية، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، ومخرجات الحوار الوطني، هذه الثلاثة التي يتم التفاوض حول أجندة ومرجعية الحوار".

جدير بالذكر أن الأمم المتحدة أكدت السبت عقد مؤتمر سلام خاص باليمن في جنيف بسويسرا في 14 يونيو/حزيران بعد تأجيل حصل الشهر الماضي بسبب اعتراضات من الحكومة اليمنية التي طالبت بانسحاب الحوثيين أولا من المدن الرئيسية االيمنية والاعتراف بسلطة الرئيس عبد ربه منصور هادي، فيما اشترط الحوثيون وقف إطلاق النار كشرط لإجراء محادثات سلام.

قصف في صنعاء (صورة أرشيفية)

قصف للتحالف على صنعاء وحجة

قتل 45 شخصا على الأقل وجرح أكثر من 100 آخرين كانوا متجمهرين لصرف رواتبهم من مقر قيادة الجيش في قصف تعرض له المقر في صنعاء الأحد، حيث جددت قوات التحالف بقيادة السعودية ضرباتها الجوية على مناطق يسيطر عليها مسلحو الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء، وأكد شهود عيان من السكان أن الضربات استهدفت مقر القيادة العامة في وسط المدينة ورئاسة هيئة الأركان، وأشارت مصادر إلى سماع دوي ثلاثة انفجارات عنيفة من داخل المقر بسبب القصف الذي خلف ضحايا بالعشرات، كما استهدفت قوات التحالف معسكر جبل نقم شرق صنعاء وذلك بعد تحليق مكثف لطائرات استطلاعية، واستهدفت موقع جبل النهدين المطل على دار الرئاسة.

وفي الشمال اليمني بمدينة حرض في محافظة حجة أكدت مصادر أن  قصفا مدفعيا متبادلا اندلع بين الحوثيين وأفراد من الجيش الموالي للرئيس السابق من جهة وبين الجيش السعودي من جهة أخرى، حيث أطلق الحوثيون قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا من مناطق في شرق حرض نحو الحدود السعودية فيما ردت الأخيرة بضرب عدة مواقع في مديريتي حرض وميدي.

عسيري: الحوثيون يمتلكون 300 صاروخ سكود

على خلفية إعلان قوات التحالف اعتراض صاروخ سكود، السبت أطلق من الأراضي اليمنية باتجاه خميس مشيط السعودية بصاروخ اعتراضي من نوع باتريوت، قال الناطق الرسمي باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري إن لدى الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح ما يقارب 300 صاروخ سكود.

الناطق الرسمي باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري

وأكد عسيري أن قوات التحالف دمرت الكثير من الصواريخ من هذا النوع كان يملكها "نظام صالح" لكنه لم يستبعد أن يعيد الحوثيون إطلاق صواريخ جديدة مؤكدا جاهزية قوات الدفاع الجوي السعودي للتصدي لها.

لكن ثلاثة قياديين من جماعة الحوثي أكدوا لقناة "CNN" أن عدد الصواريخ التي أطلقت باتجاه مدينة خميس مشيط هي ثلاثة وليس صاروخا واحدا كما أعلنت السعودية.

تعليق مراسلنا في صنعاء

تعليق مراسلنا في تعز

تعليق الكاتب والصحفي اليمني طالب الحسني، والخبير العسكري اليمني محسن خصروف

تعليق عبد الباقي شمسان أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة صنعاء

تعليق حامد البخيتي ناشط سياسي في جماعة "أنصار الله" 

المصدر: وكالات