هاربر يأمل في بحث المساعدة العسكرية لكييف في قمة السبع الكبار

أخبار العالم

هاربر يأمل في بحث المساعدة العسكرية لكييف في قمة السبع الكباربوروشينكو يستقبل هاربر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gttq

أعرب رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر عن أمله في أن يتم بحث مسألة تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا خلال قمة السبع الكبار، التي ستعقد يومي الـ 7 و الـ 8 من يونيو/ حزيران.

وقال هاربر في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في كييف السبت 6 يونيو/ حزيران، إنه يجب بذل المزيد من الجهود فيما يخص مسألة تقديم المساعدة للقوات الأوكرانية بما في ذلك الأسلحة الدفاعية والفتاكة، وأضاف: "آمل في أننا سنتحدث عن ذلك في قمتنا".

وأفاد بأن مدربين عسكريين كنديين سيبدؤون في تدريب العسكريين الأوكرانيين في القريب العاجل، وأضاف أن "كندا لن تعترف أبدا بضم القرم" و"تدعو روسيا لسحب جنودها من الأراضي الأوكرانية" و"وقف تقديم المساعدة للانفصاليين في شرق البلاد".

يذكر أن القيادة الروسية نفت مرارا في الآونة الأخيرة المزاعم الأوكرانية والغربية بوجود قوات روسية في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا، إضافة إلى ذلك فقد أكدت موسكو عدم موافقتها على كلمة "الضم" بخصوص القرم، مصرة بأن مسألة عودة القرم إلى روسيا تمت بطريقة شرعية من خلال استفتاء عام يوم الـ16 من مارس/ آذار 2014.

من جانبه شكر بوروشينكو هاربر على المساعدة التي تقدمها كندا لكييف في "الوضع الصعب"، وقال "أنا واثق من أن مبادرة السيد هاربر حول إشراك مدربين كنديين لتدريب عسكريين أوكرانيين ستساعد على تعزيز القدرة الدفاعية لأوكرانيا".

وكان هاربر وصل إلى كييف الجمعة للقاء بوروشينكو ورئيس الوزراء الأوكراني آرسيني ياستينيوك، علما أن هذه الزيارة هي الثالثة لهاربر إلى أوكرانيا منذ يناير/ كانون الثاني العام 2014.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون