صندوق النقد الدولي يوافق على قرض للعراق بقيمة 833 مليون دولار

مال وأعمال

صندوق النقد الدولي يوافق على قرض للعراق بقيمة 833 مليون دولارصندوق النقد الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtsy

وافق صندوق النقد الدولي مبدئيا على برنامج قروض بقيمة 833 مليون دولار للعراق ليساعده على مواجهة انخفاض أسعار النفط والعنف المرتبط بالصراع مع تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأعلنت فرق الصندوق السبت 6 يونيو/ حزيران بعد مهمة في المنطقة، أن "الصندوق مستعد لدعم العراق في جهوده من أجل مواجهة التأثر الاقتصادي الذي خلفه النزاع مع داعش وتراجع أسعار النفط العالمية".

وأضافت الفرق أن "النزاع المسلح وضع مصادر البلاد تحت التوتر وخلق مأساة إنسانية"، موضحة أن "البنى التحتية ومنشآت القطاع الخاص قد تضررت".

ووافقت فرق صندوق النقد الدولي على البرنامج على أن تقره الدول الأعضاء في تموز المقبل.

وكان وزير المالية العراقي هوشيار زيباري ترأس الأربعاء الماضي وفد العراق في مفاوضات جرت مع الصندوق عقدت في العاصمة الأردنية عمان، لبحث آليات الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي في إطار آلية التمويل السريع.

وجاء في بيان لوزارة المالية أنه "من المؤمل أن يحصل العراق على قرض في حدود827 مليون دولار أمريكي خلال الفترة القريبة القادمة"، مضيفة أن "هذه المفاوضات مع الصندوق تأتي استمرارا للمساعي التي يبذلها العراق للحصول على التمويل الخارجي لسد العجز المالي في الموازنة وتقليص الفجوة المالية بين الإيرادات والنفقات".

أحد الأسواق العراقية

وكانت الحكومة العراقية أعلنت توقعاتها عن عجز قدره نحو 25 مليار دولار في ميزانية العام الحالي البالغة حوالي 100 مليار دولار.

المصدر: وكالات