مجموعة "روسيا - العالم الإسلامي" تبحث في موسكو سبل محاربة "داعش"

أخبار روسيا

مجموعة قنسطنطين شوفالوف سفير المهمات الخاصة في الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtr3

تشهد موسكو يومي 11-12 يونيو/حزيران الجاري اجتماعا لمجموعة الرؤى الاستراتيجية "روسيا - العالم الإسلامي"، حيث سيتم بحث سبل التنسيق لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأعلن فينيامين بوبوف، منسق المجموعة في مؤتمر صحفي الجمعة 5 يونيو/حزيران: "سنبحث ما الذي يجب عمله مع "الدولة الإسلامية" والتطرف، وكيفية محاربة هذه الظاهرة المخيفة"، مضيفا أنه سيتم بحث زهاء 30 مسألة أثناء الاجتماع .

ولفت إلى أن رئيس تتارستان رستام مينيخانوف سيترأس الاجتماع فيما سيشارك فيه ممثلون من روسيا ودول أخرى.

وقال بوبوف إنه "دون حل مشكلة كيفية محاربة التطرف لن نستطيع التقدم إلى الأمام. ونمنح هذه المسألة أولوية اهتمامنا. ونحن نؤيد دائما وحدة العالم الإسلامي، وضد تأجيج النعرات بين مختلف التيارات الإسلامية".

من جهته أكد قنسطنطين شوفالوف، سفير المهمات الخاصة في وزارة الخارجية الروسية ضرورة الموقف الاستراتيجي من مشاكل التطرف قائلا إنه "من المعروف صعوبة الوضع الآن في العالم الإسلامي حيث لا تهدأ بل تتكاثر الأزمات. فتلك الدول التي تجابه الأزمات تعاني من انهيار الاقتصاد وضعف مؤسسات الدولة ما يعطي إمكانيات للمتطرفين والإرهابيين لاستغلال ذلك".

وشدد على ضرورة التحرك سياسيا لمواجهتهم، وامتلاك نظرة استراتيجية أكثر عمقا للمشكلة.  

وذكر شوفالوف أنه "تم تأسيس هذه المجموعة عام 2006 غداة انضمام روسيا بصفة مراقب إلى منظمة المؤتمر الإسلامي (منظمة التعاون الإسلامي حاليا)"، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صادق على تأسيسها "فهي ليست ساحة للحوار فحسب بل ولمشاريع محددة".

المصدر: وكالات