بولندا تستضيف مناورات "بالتوبس" البحرية بمشاركة 40 سفينة حربية

أخبار العالم

بولندا تستضيف مناورات مناورات "بالتوبس". صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtqt

تستضيف بولندا هذا العام مناورات بالتوبس" البحرية لحلف الناتو والتي تجري دون مشاركة روسيا لأول مرة منذ سنوات.

وأعلنت وزارة الدفاع البولندية أن فعاليات المناورات انطلقت الجمعة 5 يونيو/حزيران، مضيفة أن الموانئ البولندية على ساحل بحر البلطيق ستستضيف بحلول 8 يونيو/حزيران أكثر من 40 سفينة تابعة لـ15 دولة. وسيشارك في المناورات عسكريون من 17 دولة وهي بلجيكا والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وجورجيا وهولندا وكندا وليتوانيا ولاتفيا وألمانيا والنرويج وبولندا والسويد وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وأوضحت الوزارة أن المهمة الرئيسية خلال المناورات تتعلق بمحاكاة عملية عسكرية بحرية وبرية متكاملة تجري في منطقة البلطيق باستخدام قوات البحرية وسلاح الجو وقوات تابعة لدول من أعضاء حلف الناتو ومن شركاء الحلف.

وتركز المناورات على زيادة مستوى التنسيق واتقان العمل المشترك لأطقم السفن.

وذكرت الوزارة أن مناورات هذا العام تأتي في إطار سلسلة تدريبات "Allied Shield" الرامية إلى إظهار تكاتف أعضاء حلف الناتو في تنظيم الدفاع المشترك.

وتجدر الإشارة إلى أن مناورات "بالتوبس" تجري في مياه بحر البلطيق بدءا من عام 1972، إذ كانت في البداية تشمل الدول الأعضاء في حلف الناتو فقط. ومنذ عام 1993 يوجه القائمون على المناورات دعوات المشاركة إلى دول أخرى، بما في ذلك بولندا التي انضمت إلى الحلف رسميا في عام 2004. ومن اللافت أن مناورات هذا العام تجري دون مشاركة روسيا وذلك لأول مرة منذ سنوات طويلة.

المصدر: تاس