لافروف: لا ننظر إلى أمريكا اللاتينية من زاوية المواجهة الجيوسياسية

أخبار العالم

لافروف: لا ننظر إلى أمريكا اللاتينية من زاوية المواجهة الجيوسياسيةسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtqb

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحوار السياسي بين روسيا وأمريكا اللاتينية يتطور بنجاح وأن موسكو لا تنظر إلى دول هذه المنطقة من زاوية المواجهة الجيوسياسية.

وقال لافروف في اجتماع لمجلس الأعمال التابع لوزارة الخارجية الروسية حول تعاون روسيا مع دول أمريكا اللاتينية وحوض الكاريبي: "اهتمامنا بهذه المنطقة متواصل وطويل الأجل"، مؤكدا أن موسكو تدعم وجود أمريكا لاتينية قوية ومستقرة اقتصاديا وموحدة سياسيا وأن هذه المنطقة تثبت اليوم موقعها كأحد أركان النظام العالمي الناشئ متعدد الأقطاب.

وأشار الوزير الروسي إلى أن دول أمريكا اللاتينية "ترنو إلى تأكيد مكانتها الشرعية في الشؤون الدولية على أساس مبادئ المساواة وتوازن المصالح والاحترام المتبادل"، مؤكدا دعم موسكو لهذا النهج.

وقال لافروف إن تعزيز العلاقات متبادلة النفع في مختلف المجالات "مهم بالنسبة لنا"، معربا عن قناعته بأن وزن أمريكا اللاتينية في السياسة الدولية والاقتصاد العالمي سيزداد.

وأشار إلى تقلص النزاعات في هذه المنطقة وزيادة الاهتمام بالتعاون في تعزيز "البيت الأمريكي اللاتيني المشترك".

وأكد الوزير الروسي أن موسكو في السنوات الأخيرة كثفت حوارها السياسي مع دول أمريكا اللاتينية، مشيرا إلى تطابق مواقف الجانبين إلى حد كبير وتمسك كل من روسيا ودول المنطقة بمبادئ القانون الدولي، وحل كل القضايا على أساس متعدد الجوانب من خلال مفاوضات، واحترام سيادة كل الدول دون أي تدخل في الشؤون الداخلية أو ضغط أو إملاءات خارجية.

المصدر: "تاس"