علماء يعتبرون قمر بلوتو "كارون" جزء من كوكب مزدوج

الفضاء

علماء يعتبرون  قمر بلوتو بلوتو وكارون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtqa

درس علماء الفلك بواسطة مرصد "هابل" مدارات أقمار بلوتو الأربعة ، فاتضح أن تلك الأجرام الفضائية الصغيرة تسير عشوائيا وتدور في اتجاهات معاكسة بعضها للآخر وتنقلب من وقت إلى آخر.

إلا أن هناك قمرا واحدا، وهو "كارون" يختلف تماما عن زملائه الثلاثة. ويبدو أن تصرفه يختلف عن تصرف نظرائه، ما دفع العلماء إلى الاعتقاد بأنه يعتبر جزءً من الكوكب المزدوج الذي يدعى بلوتو.

وقرر الباحث في جامعة ميريلاند دوغلاس جاملتون دراسة أقمار بلوتو بواسطة مرصد "هابل" الفضائي الذي ساعده في حساب رباعية اقمار بلوتو الصغيرة.

ومن المعروف أن قمر الأرض - شأنه شأن أقمار الكواكب الأخرى، غير بلوتو - ينظر دوما إلى وجه والدته الأرض. فيما تشبه أقمار بلوتو الثلاثة أطفالا عابثين لا يخضعون لوالدتهم والقوانين التي تبنتها. وإنها تسير في مختلف الاتجاهات كأنها ترقص رقصا عشوائيا فضائيا، وذلك بتأثير جاذبية بلوتو وكارون اللذين يشكلان في حقيقة الأمر كوكبا مزدوجا.

ويأمل العلماء بأن يحصلوا على تأكيد فكرتهم لدى اقتراب مسبار " New Horisons " التابع لوكالة "ناسا" من بلوتو. ويتوقع أن يتحقق ذلك في 14 يوليو/تموز القادم. كما يتوقع العلماء أن يحصلوا على اكتشافات مفاجئة قد تسلط الضوء على نشوء الأرض ضمنا.

المصدر:" RT "