العدسات اللاصقة قد تغير البكتريا في العيون وبعض الأمراض

الصحة

العدسات اللاصقة قد تغير البكتريا في العيون وبعض الأمراضالعدسات اللاصقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtkg

بينت نتائج دراسة علمية ان العدسات اللاصقة قد تسبب تغير انواع البكتريا التي تعيش في العيون وتسبب بعض الأمراض.

توصل الى هذا الاستنتاج فريق علمي من مركز لانغون الطبي التابع لجامعة نيويورك في الولايات المتحدة، خلال الدراسة العلمية التي أجروها وشارك فيها 9 أشخاص يستخدمون العدسات اللاصقة و11 شخصا يستخدم بعضهم النظارات الطبية الاعتيادية.

فحص الباحثون عيون جميع المشاركين في الدراسة، واكتشفوا ان الذين يستخدمون العدسات اللاصقة إزداد عدد بعض انواع البكتريا في عيونهم بمقدار ثلاثة اضعاف عددها في عيون الذين يستخدمون النظارات الطبية، أو الذين لا هذه ولا تلك. كما اكتشفوا اختلافا في انواع البكتريا بعيونهم.

تقول المشرفة على الدراسة ماريا غلوريا دومينغس – بيلو، "بينت دراستنا بصورة واضحة ان أي شيء غريب في العين، حتى العدسات اللاصقة المعقمة، يؤثر بشكل ما في الجسم".

اصابة قرنية العين

يعجز العلماء في توضيح اسباب هذه التغيرات حتى الآن. قد يكون السبب هو كثرة لمس اليد للعين، أو قد يكون الضغط الذي تشكله العدسات على العين.

بينت الدراسة الجديدة ان بعض انواع البكتريا تسبب تقرح قرنية العين عند الذين يستخدمون العدسات اللاصقة. تقول ماريا غلوريا "هذه البكتريا تنتقل بسهولة من اليد الى العين، لذلك انصح كل من يستخدم العدسات اللاصقة غسل يديه بصورة جيدة قبل وضع العدسات في العين، كما يجب تغيير السائل الخاص بحفظها يوميا".

المصدر: فيستي.رو