بلاتر يعلن استقالته من رئاسة الفيفا

الرياضة

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtij

بعد 17 عاما انتهت حقبة جوزيف بلاتر، الذي تولى فترة رئاسية خامسة للاتحاد الدولي لكرة القدم قبل 4 أيام، لكن السويسري فجر الثلاثاء 2 يونيو/حزيران مفاجأة كبيرة وأعلن استقالته.

ودعا بلاتر إلى مؤتمر صحفي مفاجئ، في مقر المنظمة في زوريخ، أعلن فيه تنحيه عن منصب الرئيس لأكبر منظمة لكرة القدم في العالم.

وقال بلاتر "أحب الفيفا أكثر من أي شيء آخر، وقررت أن أدخل الانتخابات مرة أخرى لمصلحة كرة القدم فقط".

ودعا بلاتر إلى اجتماع غير عادي لإجراء انتخابات جديدة لرئاسة المنظمة، بعد فوزه يوم الجمعة الماضي 29 مايو/أيار بولاية خامسة في رئاسة المنظمة.

وأضاف بلاتر "سأدعو لتنظيم مؤتمر سنوي استثنائي سيعقد في أسرع وقت ممكن لانتخاب رئيس جديد يخلفني".

بدوره قال دومونيكو سكالا رئيس لجنة التدقيق والامتثال في الفيفا، إنه سيتم تنظيم مؤتمر سنوي استثنائي للفيفا، على الأرجح بين ديسمبر/كانون الأول 2015 ومارس/آذار 2016 لانتخاب الرئيس الجديد.

وخلال هذه الفترة سيزاول بلاتر عمله كرئيس للاتحاد.

ويجب إخطار لجنة التدقيق والامتثال المستقلة في الفيفا قبل 4 أشهر على الأقل من أي عملية انتخابية، وذلك لضمان أن تكون الانتخابات وفقا لقواعد الفيفا، ويتم التصويت من قبل أعضاء الجمعية العمومية. هذا وقالت وكالة فرانس برس إن الأمير علي بن الحسين سيكون أحد المرشحين للانتخابات الجديدة.

ميشيل بلاتيني والأمير علي وجوزيف بلاتر

وتعرض بلاتر منذ ترشحه لفترة خامسة في الفيفا، إلى حملة كبيرة من الضغوط ودعاوى الفساد، وخاصة من الصحافة البريطانية، كما دعا وزير الرياضة البريطاني جون ويتينجديل أوروبا إلى الانسحاب من كأس العالم في حال بقي بلاتر رئيسا للمنظمة، كما أن أصواتا أخرى نادت بمقاطعة نجوم كرة القدم لبطولات كأس العالم، وعلى رأسهم ميسي ورونالدو.

وكان بلاتر قد احتفظ بمنصبه لولاية خامسة، بعد انسحاب منافسه الوحيد الأمير الأردني علي بن الحسين، بالرغم من فضيحة الفساد التي أدت مؤخرا إلى اعتقال عدد من كبار مسؤولي الاتحاد. 

واعتقلت السلطات السويسرية الأربعاء الماضي 27 مايو/أيار 7 مسؤولين بارزين في الفيفا، من بينهم جيفري ويب رئيس الكونكاكاف، على أن تسلمهم للولايات المتحدة لاحقا بداعي الفساد، وذلك قبل يومين من المؤتمر السنوي والانتخابات للمنظمة الدولية.

جوزيف بلاتر يعانق الأمير علي بعد انسحابه

ووجهت الولايات المتحدة تهم فساد إلى 9 من مسؤولي كرة القدم وخمسة مديرين تنفيذيين في وسائل إعلام وشركات ترويج رياضية، تنطوي على رشى تزيد على 150 مليون دولار.

ونفى الفيفا الثلاثاء 2 يونيو/حزيران تورط أمينه العام جيروم فالكه في معاملات مصرفية بقيمة 10 مليون دولار، يتم التحقيق فيها من قبل السلطات الأمريكية على الرغم من الكشف عن خطاب موجه لفالك يشير للمبلغ وصلته باستضافة جنوب إفريقيا لكأس العالم 2010.

جيروم فالكه الأمين العام للفيفا

الأمير علي بن الحسين يرشح نفسه لانتخابات رئاسة الفيفا الجديدة

صرح نائب رئيس اتحاد كرة القدم الأردني صلاح صبرة، بأن الأمير الأردني علي بن الحسين سيكون أحد المرشحين في الانتخابات الجديدة لمنصب رئيس الفيفا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن صبرة ”في حال إجراء انتخابات جديدة، فإن الأمير علي بن الحسين على استعداد للترشح وتولي قيادة الفيفا في أي وقت إذا تطلب الأمر".

 

الأمير علي بن الحسين

وكان رئيس الفيفا جوزيف بلاتر قد أعيد انتخابه في 29 أيار /مايو لمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للمرة الخامسة ونافسه على هذا المنصب الأمير الأردني علي بن الحسين، الذي سحب ترشيحه بعد الدورة الأولي من التصويت في مؤتمر المنظمة.

الأمير علي بن الحسين مع بلاتيني

الكرملين لم يعلق بعد على استقالة بلاتر

رفض دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، الثلاثاء 2 يونيو/حزيران، التعليق على استقالة جوزف بلاتر من رئاسة الفيفا، قائلا إن الكرملين لا يملك معلومات مفصلة بهذا الشأن.

وقال بيسكوف في حديث مع الصحفيين: "لا أستطيع أن أقول لكم شيئا ولا أن أجيب على أي سؤال خاص ببلاتر، لأنه لا تتوفر لدينا معلومات مفصلة بعد".

ووعد بأن يعلق على الوضع الناشئ في وقت لاحق، "بعد أن نفهم ماذا حدث"، مشيرا إلى أن رد فعل الكرملين لا يمكن انتظاره إلا عقب حصوله على المعلومات.

سيرغي بيسكوف

وزير الرياضة الروسي: قرار استقالة بلاتر قد يكون ناجما عن ضغوط سبقت الانتخابات الأخيرة

من جهته، رجح وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو في حديث صحفي أن يكون قرار بلاتر الاستقالة قد جاء نتيجة ضغوط تعرض لها قبل المؤتمر الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وصرح بأن هذا القرار مفاجئ بالنسبة لكثير من الاتحادات ولأسرة كرة القدم، لكنه قراره الشخصي وهو قرار شجاع ويعكس حبه للفيفا".

وأضاف أن قرار بلاتر بالاستقالة سيساعد على منع الانقسام في مجال كرة القدم العالمية وكذلك على توحيد كرة القدم وإكمال الإصلاحات التي بدأت إلى جانب إجراءات أخرى جديدة.

مع ذلك، قال موتكو إن الاعتقاد بأن الفيفا بدأ بالانقسام ليس صحيحا، وأوضح أنه "من المهم الآن ترشيح زعيم واحد لعالم كرة القدم يحظى بدعم عام ويحمي الفيفا ، وذلك من أجل تجنب وضع يتم فيه انتخاب رئيس جديد غدا ولن يرضي" المنتخبين فيما بعد".

واشنطن: ليس لدينا موقف من شخصية من يترأس الفيفا

بدورها، أعلنت ماري هارف المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن لا تنوي التعليق على استقالة بلاتر، مؤكدة أن الحكومة الأمريكية لا تملك موقفا تجاه شخصية من يجب عليه أن يشغل منصب رئيس الفيفا.

ونفت هارف للصحفيين، الثلاثاء، أن تكون واشنطن هي التي دفعت بلاتر للاستقالة.

وفي وقت سابق الثلاثاء أعلن السويسري جوزيف بلاتر استقالته من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، أثناء مؤتمر صحفي مفاجئ، بمقر المنظمة في زوريخ.

جوزيف بلاتر لحظة مغادرته منصبه كرئيس للفيفا

إفادة مراسلنا عبد الجواد الرشدمن موسكو، ومن واشنطن مراسلتنا ريما أبو حمدية:

تعليق دميتري بابيتش المحلل في إذاعة صوت روسيا:

تعليق المحلل الرياضي معن عمرو من العاصمة الأردنية عمان ومن جنيف ديانا أبي صعب الكاتبة والمحللة السياسية:

المصدر: وكالات