العراق.. تصفية 18 عنصرا من داعش وإحباط هجوم له شمال الفلوجة

أخبار العالم العربي

العراق.. تصفية 18 عنصرا من داعش وإحباط هجوم له شمال الفلوجةقوات عراقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtbo

واصلت القوات العراقية تقدمها نحو الأماكن التي يسيطر عليها "داعش" إضافة إلى صدها لهجمات انتحارية لعناصرالتنظيم، وقد تمكنت فرقة التدخل السريع من تصفية 18 مسلحا شمال الفلوجة.

وقال مصدر أمني من فرقة التدخل السريع الأولى، الأحد 31 مايو/أيار، إن القوات الأمنية تمكنت من تصفية 18 مسلحا من "داعش" إثر اشتباكات شمال الفلوجة، مؤكدا أنه من بين القتلى 5 انتحاريين حاولوا اختراق مقر الفرقة بواسطة سيارات مصفحة مفخخة.

وبين المصدر بأن قوة من الجيش تابعة لفرقة التدخل السريع الأولى صدت هجوما لـ"داعش" بواسطة خمسة مركبات مصفحة مفخخة يقودها انتحاريون حاولوا اقتحام مقر اللواء الأول التابع للفرقة في ناظم التقسيم شمال الفلوجة.

وأشار المصدر الأمني إلى أن عناصر "داعش" نفذت هجوما ثانيا إثر إحباط الأول، أسفر عن مقتل 13 مسلحا، كما لقي جنديان مصرعيهما وأصيب 7 آخرون، حسب المصدر،وأكد أن القوات الحكومية تسيطر على الناظم تماما بعد دحر الهجوم.

وشهدت محافظة الأنبار، إصابة ثلاثة أطفال بحالات اختناق إثر قصف لتنظيم "داعش" استهدف مجمعا سكنيا في ناحية البغدادي بصواريخ مزودة بغاز الكلور.

صورة من الأرشيف للقوات العراقية

القوات الأمنية تحرر ثماني مناطق جنوب غرب سامراء وقضاء بيجي شمال تكريت

وفي سامراء، أعلنت وزارة الدفاع العراقية تحرير ثماني مناطق جنوب غرب سامراء، مبينة أن القوات الأمنية وصلت غلى شمال النباعي.

وقالت الوزارة في بيان لها، "إن لواء المشاة السابع عشر وبإسناد مباشر من قوات الشرطة الاتحادية وقوات الحشد الشعبي وبمشاركة طيران الجيش، تمكن من تحرير مناطق السميلات والكسارات والقرصابية والبوشلش والأمانة وأم الطلايب والبوصايل والتل الفرنسي جنوب غرب سامراء".

وأضافت الوزارة أن تلك القوات وصلت إلى شمال النباعي واللاين والمناطق المحاذية له، مؤكدة أنها كبدت "داعش" خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

أما في بيجي، فقد أفادت وزارة الدفاع بأن عناصر تنظيم "داعش" فروا من مركز قضاء بيجي شمال تكريت بعد وصول القوات الأمنية والحشد الشعبي، وأكدت في بيان لها أن القوات المشتركة تمكنت من تطهير طريق تل أبو جراد.

وأشارت الوزارة إلى أن القوات الأمنية تمكنت من تدمير عجلة محملة بالعتاد وقتل من فيها من المسلحين في منطقة الصينية غرب قضاء بيجي.

أرشيف

وفي محافظة كركوك، أفاد مصدر أمني بأن 22 عنصرا من "داعش" سقطوا بين قتيل وجريح بقصف جوي جنوب غرب المحافظة، مبينا أن طائرات تابعة للتحالف الدولي قصفت، مساء السبت، مواقع لـ"داعش" في ناحية الرشاد وأطراف قضاء الحويجة، 55 كم جنوب غرب كركوك، ما أسفر عن مقتل 12 عنصرا من التنظيم وإصابة 10 آخرين على الأقل.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن القصف استهدف مستودعا كبيرا للأسلحة والعتاد وثلاث وحدات تكتيكية تابعة للتنظيم.

ويشن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، منذ أشهر غارات جوية تستهدف مواقع تابعة لتنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

وفي الـ30 من مايو/أيار، أعلن "لواء علي الأكبر" التابع للعتبة الحسينية، تحرير منطقة البعيجي التابعة لقضاء بيجي، 40 كم شمال مدينة تكريت بالكامل.

من جانب آخر، تمكن لواء المشاة الرابع والخمسون من إلقاء القبض على عصابة مؤلفة من أربعة اشخاص تقوم بعمليات المتاجرة بالقطع الأثرية داخل محافظة بغداد ومحافظات أخرى.

وقالت وزارة الدفاع العراقية أنه بناء على معلومات استخبارية دقيقة تمكنت القوات الأمنية من إلقاء القبض على أحد المتورطين وبحوزته قطعتين أثريتين، ومن خلال اعترافاته دل على باقي عناصر الخلية التي تمكنت استخبارات اللواء من إلقاء القبض عليها وبحوزتها 25 قطعة أثرية.

مراسل قناة RT في العراق:

المصدر: وكالات