الاتحاد الأوروبي يتسلم قائمة بأسماء مسؤوليه الممنوعين من دخول روسيا

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يتسلم قائمة بأسماء مسؤوليه الممنوعين من دخول روسياصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt9k

أفادت ممثلية الاتحاد الأوروبي لدى موسكو السبت 30 مايو/أيار بأنها تسلمت من وزارة الخارجية الروسية قائمة لمواطني الاتحاد الممنوعين من دخول الأراضي الروسية.

وقال المتحدث باسم الممثلية سورين ليبورويس إن القائمة تضم 89 شخصا، مضيفا أن الخارجية الروسية لم توضح أسباب إدراج أي من المواطنين الأوروبيين في القائمة المذكورة.

هذا وأكد مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الروسية أن موسكو وجهت لدول الاتحاد الأوروبي قائمة الشخصيات الممنوعين من دخول الأراضي الروسية لكنها تفضل عدم ذكر أسماء محددة.

وأعاد المسؤول إلى الأذهان أن روسيا أوصت منذ زمن بعيد مواطني الدول التي فرضت عقوبات على روسيا بالتوجه إلى القنصليات الروسية للاستعلام عما إذا كان يمنع عليهم دخول روسيا أم لا.

وأضاف قائلا: "لكن شركاءنا فضلوا عدم القيام بذلك وطلبوا إحاطتهم علما عبر قنوات دبلوماسية، وهو سبب إرسال هذه القوائم إليهم"، وتسليم القوائم تم بطريقة سرية، ويبقى نشرها أمرا متروكا للدول المعنية، لكن السؤال هو هل كان المراد من تسلم شركائنا الغربيين لهذه القوائم هو التقليل من المعوقات لمن قد يواجه منع الدخول، أم تنظيم مسرحية سياسية جديدة؟".

وفي وقت سابق من السبت أفادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية بأن روسيا قدمت لسفارات دول الاتحاد الأوروبي قائمة عقوبات جوابية بأسماء الشخصيات الرسمية الممنوعة من دخول الأراضي الروسية.

ونقلت الصحيفة عن نص الوثيقة التي نشرها موقع الشركة الوطنية الفنلندية للإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى وسائل إعلام أوروبية، أن القائمة تضمنت 89 شخصية بينها أعضاء في البرلمان الأوروبي، ومسؤولون عسكريون رفيعو المستوى، وموظفون في أجهزة أمن واستخبارات، ونشطاء مدنيون.

وقالت الصحيفة إن أغلب أسماء "القائمة السوداء" هم من رعايا دول البلطيق وبولندا والسويد وبريطانيا، مضيفة أن "موسكو فرضت العقوبات بحق الساسة الأوروبيين والمسؤولين والعسكريين ردا على قيود مماثلة اتخذها الاتحاد الأوروبي العام الماضي بسبب الأزمة حول أوكرانيا".

هذا ولم تنشر روسيا بعد أسماء "قائمتها السوداء" ولكن، حسب وسائل إعلام ألمانية وفنلدنية، أرسلتها وزارة الخارجية الروسية في 27 مايو/أيار الجاري الى ممثلية الاتحاد الأوروبي في موسكو وعدة سفارات أوروبية ردا على طلب الدول الأوروبية الإعلان عن الأسماء المحظورة.

وأضافت "كوميرسانت" أن الخارجية لم تؤكد بعد صحة القائمة.

بروكسل تعتبر قرار موسكو "خطوة تعسفية"

من جانبه أكد الاتحاد الأوروبي على لسان المتحدث باسمه أن عددا من السياسيين الأوروبيين منعوا من دخول روسيا على مدار الأشهر الأخيرة، وأن السلطات الروسية بررت ذلك بوجود أسماء هذه الشخصيات في "القائمة السوداء" غير المعلنة، وأنه بعد كل هذه الحوادث طلب الاتحاد الأوروبي، والدول المعنية، من السلطات الروسية إعطاء هذه القائمة طابعا شفافا.

وفي بيان صدر عن بروكسل قال المتحدث إن الاتحاد الأوروبي يعتبر منع 89 مواطنا له من دخول روسيا في غياب أي توضيحات حول أسباب ذلك "إجراء تعسفيا لا مبرر له"، مضيفا أن الهيئة الدبلوماسية للاتحاد على اتصال وثيق مع الدول المعنية بهذا الموضوع.

المصدر: وكالات روسية