بوروشينكو: إجراء انتخابات عادلة في دونباس هو الضامن للسلم

أخبار العالم

بوروشينكو: إجراء انتخابات عادلة في دونباس هو الضامن للسلمالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt81

اعتبر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن إجراء انتخابات عادلة في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك هوالضامن لاستئناف الحياة الآمنة في المنطقة.

وقال بوروشينكو خلال جولته في عدد من المدن الواقعة تحت سيطرة أوكرانيا في منطقة دونباس شرق البلاد الجمعة 29 مايو/أيار إنه "من الصعب جدا اليوم إجراء انتخابات محلية حقيقية وديمقراطية حين تمتلك دونباس ممثليها ليس في شكل قادة ميدانيين بل أولئك الذين ينتخبهم سكان المنطقة ديمقراطيا".

وحسب المكتب الصحفي الرئاسي فإن بوروشينكو أكد أهمية الحفاظ على وحدة البلاد، واعدا بعدم السماح للخصوم المسلحين بدخول "كراماتورسك" (إحدى المدن التي زارها خلال الجولة، والتي استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها أثناء النزاع مع قوات دونيستك ولوغانسك الصيف الماضي). وقال: "نحن مستعدون وسعداء للحوار بأية لغة، سواء كانت روسية أو أوكرانية أو إنكليزية، لكننا لن نسمح لأحد بالتحدث بلغة القوة لا مع أوكرانيا، ولا مع دونباس، ولن نسمح للمعتدين بالدخول إلى هنا، مهما جهزوا من دبابات في الأراضي المحتلة".

ولفت إلى أن أوكرانيا قادرة على الدفاع عن دونباس، معتبرا أن الضرورة المحورية لسكان الأقاليم الشرقية تعتبر الأمن والسلام والعمل "وعندما توجد كل هذه العناصر ستحصل المظاهر الأولية الأساسية لاستقرار الوضع في دونباس، وهذا هو طريق السلمي المباشر".

وتطرق بوروشينكو إلى موضوع الانتخابات المحلية في شرق أوكرانيا كذلك في تصريحه للتلفزيون الأوكراني، مؤكدا ثقته بأن هذه الانتخابات ستجري.

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة

ولا يزال الجانب الأوكراني يصر على أن الانتخابات في مناطق شرق البلاد التي تسيطر عليها "جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" لن تجري إلا وفق القوانين الأوكرانية، فيما تنص اتفاقات مينسك على حوار مباشر بين كييف ودونباس، بما في ذلك بخصوص الانتخابات المحلية، وكانت موسكو قد أشارت مرارا إلى أن تهرب كييف من الحوار مع الطرف الآخر في النزاع الأوكراني لا يزال عقبة أمام تنفيذ اتفاقات مينسك للتسوية.



المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون