فرائد و نوادر من سيارات "سيتروين دي أس"

عالم السيارات

فرائد و نوادر من سيارات سيارة سيتروين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt7z

تحتفل شركة "سيتروين" الفرنسية العام الجاري بعيد الميلاد الـ 60 لأهم سيارة في تاريخها.

كانت سيارة "دي أس" التي أطلق عليها إسم "الالهة" تُصف مرارا بأكثر السيارات أناقة وجمالا في التاريخ. ولنتذكر معا ألمع الصفحات في تاريخ هذه السيارة:


DS Ricou 1959
المصمم أندريه ريكو نصب على قاعدة "دي أس" صالونا خفيفا ومحركا يولد قوة 122 حصانا لتبلغ سرعة السيارة حتى 170 كيلومترا في الساعة.

DS Sport 1959 – 1967
أطلقت على هذه السيارة الرياضية تسمية "مشروع 200 كيلومتر في الساعة". وكانت أولى السيارات من هذا الصنف مكشوفة السقف ذات شاسيه مصنوع من الألومينيوم.
وتم تصنيع 3 موديلات منها. وآخرها عبارة عن كوبيه ثنائي الأبواب، وفيها محرك يولد 124 حصانا ويتزود بصندوق سرعة ميكانيكي خماسي.

Bossaert GT 19
قام الخبير الفرنسي في التصميم أكتور بوسار بتحويل "الالهة" إلى كوبيه ممتازة ثنائية الأبواب. كما قام بتقصير طول الشاسيه بـ 42 سم.
مع الأسف أصبح إنتاج "Bossaert GT 19" غاليا جدا. ولم يتجاوز عدد السيارات المصنعة 13 سيارة.

دي أس 21 فانتوماس (1965)
يمكن أن تتنافس "دي أس" التابعة للبطل السينمائي الشرير "فانتوماس" مع سيارة "أستون" التابعة للعميل السري "جيمس بوند". وهناك اختلاف مهم لـ "دي أس 21 فانتوماس" عن" أستون "، وهو قدرتها على التحليق في الجو.

The Reaktor1966
سيارة خيالية متزودة بمحرك سداسي الاسطوانات أمريكي التصنيع لفتت انتباه نجوم هوليوود الذين استخدموها في تصوير أفلامهم ومسلسلات "باتمان" و "ستار تريك".

Panhard DS  1967
فرضت سيتروين عام 1965 سيطرتها على شركة "باهارد" الفرنسية المشهورة المصنعة للسيارات. وتم تصنيع نموذجين هجينين على شكل كوبيه "باهارد 24 سي تي"، يزود أحدهما بمحرك يولد 125 حصانا، والآخر بمحرك سعة لترين يولد 144 حصانا.

DS Presedentielle 1968
اعتبر الرئيس الفرنسي شارل ديغول نفسه من عشاق سيتروين. لذلك اختار DS Presedentielle سيارة رسمية له. وبلغ طول السيارة 6 أمتار و63 سم، ما زاد عن سيارة "لينكولن" بـ 13 سم. وتزودت السيارة بمكيف هواء ومنظومة تبريد.

DS Rally 1969
إنها عبارة عن سيارة رالي (السباق) فازت في الكثير من سباقات السيارات على الرغم من ضخامتها.

DS Tissier 1970
قامت شركة "بير تيسيه" الفرنسية بتحويل "سيتروين" إلى سيارة إجلاء. كما إنها استخدمت كقاعدة للتصوير السينمائي.

Michelin PLR “ Mille Pattes”1972

Michelin PLR “ Mille Pattes ” عشارية العجلات تعتبر من أغرب السيارات في تاريخ "سيتروين" لأنها استخدمت لاختبار الإطارات للشاحنات. وبلغ عدد عجلاتها في حقيقة الأمر ليس 10 بل 11 عجلة.

المصدر: مايل. رو"

فيسبوك 12مليون