ظريف ينوي المشاركة في مؤتمر شنغهاي للتعاون بموسكو

أخبار العالم

ظريف ينوي المشاركة في مؤتمر شنغهاي للتعاون بموسكو وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt7g

يزمع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف زيارة موسكو يوم 4 يونيو/حزيران المقبل للمشاركة في نشاطات منظمة شنغهاي للتعاون.

وأعلن باختيار حكيموف ممثل الرئيس الروسي الخاص لشؤون المنظمة، ورئيس مديرية وزارة الخارجية الروسية للتعاون في آسيا والمحيط الهادئ أن "وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف يخطط للمشاركة في المؤتمر الرفيع المستوى "الأمن والاستقرار في منطقة منظمة شنغهاي للتعاون" في  الـ4 يونيو/حزيران بموسكو"، بصفة مراقب.

وقال حكيموف للصحفيين الجمعة 29 مايو/أيار إن وزير خارجية أفغانستان صلاح الدين رباني يزمع كذلك حضور الفعالية، مضيفا أن الوزيرين أكدا حتى اللحظة مشاركتهما في المؤتمر.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت في وقت سابق أن إحدى المهام الرئيسية خلال رئاسة روسيا لمنظمة شنغهاي للتعاون هذا العام تتمثل في "تدشين عملية توسيع المنظمة".

تجدر الإشارة إلى أن منظمة شنغهاي تضم حاليا روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان، فيما يتمتع كل من منغوليا والهند وإيران وباكستان وأفغانستان بصفة مراقب فيها، كما تتمتع بيلاروس وسريلانكا وتركيا بصفة "شريك في الحوار".

هذا وتقدمت الهند وباكستان في سبتمبر/أيلول الماضي بطلب للانضمام إلى المنظمة رسميا، وتسعى إيران هي الأخرى للحصول على العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي للتعاون.

المصدر: وكالات