قطر تقرر فتح سفارة لها في بغداد

أخبار العالم العربي

قطر تقرر فتح سفارة لها في بغدادوزيرا الخارجية العراقي والقطري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt7e

أعلن وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية في مؤتمر صحفي الجمعة 29 مايو/أيار مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري في بغداد، رغبة بلاده في إعادة فتح سفارتها لدى العراق.

وقال العطية إن سلسلة اجتماعات عقدها على عدة مستويات لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بما فيها فتح السفارة القطرية في بغداد، ومع تأكيد حرص بلاده على وحدة العراق وأمنه وسيادته، أشار العطية إلى أهمية التفاف الشعب العراقي بجميع مكوناته حول الحكومة لدحر الإرهاب وجذوره، وفي نفس الوقت أكد على أهمية أن تكون الحكومة العراقية لكل العراقيين دون تمييز.

من جهته قال الجعفري إنه جرى الاتفاق على فتح سفارة قطر واستئناف العمل الدبلوماسي ورفع الازدواج الضريبي بين البلدين.

وأكد أن العراق يتطلع إلى مساعدات من الجميع في شتى المجالات باستثناء التواجد العسكري على الأرض، وأن على دول المنطقة أن تتكاتف في وجه الإرهاب الذي يهدد كل الدول بما فيها قطر.

هذا ودعا رئيس الوزراء حيدر العبادي في وقت سابق من الجمعة جميع دول المنطقة إلى القضاء على الإرهاب الذي يهدد الأمن الوطني.

وحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي التقى العبادي مساء الخميس وزير الخارجية القطري والوفد المرافق له حيث بحث "العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها إضافة إلى الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة ورؤية العراق لحل الإشكالات فيها والحرب التي يخوضها العراق على عصابات داعش الإرهابية".

وكان وزير الخارجية القطري وصل الخميس إلى بغداد لبحث آفاق التعاون المشترك وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

يذكر أن السفارة القطرية أغلقت في بغداد  منذ عام 1990 عقب الغزو العراقي للكويت.

تعليق محمد العقيلي عضو ائتلاف دولة القانون 

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية