وزير أوكراني سابق: كل أوكراني مدين للمقرضين الأمريكيين بألف دولار

مال وأعمال

وزير أوكراني سابق: كل أوكراني مدين للمقرضين الأمريكيين بألف دولارأوكرانيون يبيعون موادا غذائية على قارعة الطريق في كييف في ظل الأزمة المالية التي تعصف في البلاد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt5c

قال الكسندر كليمينكو الذي كان يشغل منصب وزير الدخل والرسوم الأوكراني إن مجموع ديون أوكرانيا الحكومية وديون الشركات تتجاوز مستوى 126 مليار دولار أمريكي بقليل.

وكتب كليمينكو على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن الحكومة الأوكرانية مدينة بنحو 42.5 مليار دولار وهي غير قادرة على سداد هذا المبلغ.

وكتب الوزير السابق: "الحكومة مدينة بشكل مباشر بمبلغ قيمته 42.5 مليار دولار.. هل هذا المبلغ كبير أم صغير؟ إنه كبير بما فيه الكفاية. وبعملية حسابية صغيرة فإن كل مواطن أوكراني بمن فيهم كبار السن والأطفال مدين للمقرضين الدوليين بمبلغ قدره 993 دولار".

مضيفا: "هذا ليس أسوأ الأمور، إذ أن المشكلة الحقيقية تكمن في أن أوكرانيا مضطرة لدفع نحو 30 مليار دولار من هذه الديون في غضون السنوات الأربع المقبلة، أي أن كل مواطن أوكراني مدين بـ 360 دولار".

وردا على سؤال عما إذا كانت أوكرانيا قادرة على سداد ديونها أجاب الكسندر كليمينكو: "قطعا لا .. وفي الحكومة يعون هذا الأمر تماما".

ولفت الوزير السابق إلى أنه في حال إعلان أوكرانيا العجز عن سداد ديونها الخارجية، ستتراجع جاذبية الاستثمار، وسينقطع تدفق القروض الخارجية، وسيحدث انهيار شامل للمصارف، وانخفاض قيمة العملة الوطنية.

المصدر: نوفوستي