مفاوضات الاتفاق النهائي حول نووي إيران تدخل جدل التمديد

أخبار العالم

مفاوضات الاتفاق النهائي حول نووي إيران تدخل جدل التمديدمحمد جواد ظريف..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt53

تمديد المهلة المحددة لمفاوضات الاتفاق النهائي بين إيران والسداسية عنوان جديد للجدل المتواصل بين طهران واشنطن.

ترغب إيران حسب وزير خارجيتها محمد جواد ظريف في وضع نقطة النهاية على معضلتها النووية "خلال فترة معقولة".

لكن رئيس الدبلوماسية الإيرانية الذي كان يتحدث من أثينا بعد اجتماع مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس الخميس 27 مايو/ أيار ربط التوصل إلى اتفاق "ضمن الفترة" بـ"احترام الجانب الآخر لما اتفق عليه في لوزان وحاول وضع مسودة قابلة للحياة، بعيد عن المغالاة في المطالب.

تصريحات ظريف تحمل ما يشبه الرد على الرفض الأمريكي لمسألة إمكانية تمديد المفاوضات التي كان طرحها مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قبل يومين على خلفية تعثر المتفاوضين الرئيسيين في التوافق على بنود تتعلق بالجواب العسكرية للاتفاق.

مفاوضات صياغة الاتفاق النووي النهائي في فيينا كانت استؤنفت الأربعاء 27 مايو/أيار على مستوى الخبراء، وهي كما قالت موسكو على لسان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي تصطدم بعائقين رئيسيين هما العقوبات وما يسمى "الجوانب العسكرية السابقة" لبرنامج إيران النووي، إضافة إلى قضية إخضاع مواقع نووية إيرانية لعمليات تفتيش دولية بهدف ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني.

فابيوس

وفي هذا السياق أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الأربعاء أن باريس لن توافق على الاتفاق النووي مع إيران، ما لم تسمح طهران بعمليات التحقق من منشآتها العسكرية، وذلك بعد أسبوع من إعلان المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي رفضه لأي تفتيش لهذه المواقع العسكرية، وإجراء مقابلات مع علماء في إطار اتفاق حول الملف النووي الإيراني.

تجدر الإشارة إلى أن المهلة المحددة للتوصل إلى الاتفاق النهائي بشأن برنامج إيران النووي تنتهي في 30 يونيو/حزيران المقبل.

المصدر: "رويترز"

فيسبوك 12مليون